نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

فوائد خل التفاح هل كل ماهو شائع عن فوائده حقيقي

logo
فوائد خل التفاح. والخل بشكل عام، ليست كما هو شائع عنها، هناك فوائد للخل، غير انه ليس هناك تناسب بين ما هو شائع عن فوائد الخل، وما تقوله الدراسات. هناك فوائد اشارت اليها الدراسات، وهناك تحذيرات ايضا. لنتعرف على اهم فوائد خل التفاح، واهم الآثار الجانبية من خلال ما اشارت اليه الأبحاث.
apple-cider-vinegar-benefits


ماهو خل التفاح

خل التفاح هو سائل يتم انتاجه من خلال عملية تخمير التفاح بطرق معينة ليتحول إلى حمض أسيتيك وهو المركب النشط الرئيسي في الخل ويسمى حمض الخليك. وهو مايمنح الخل تلك النكهة الحامضة، والرائحة. كما انه هو المسئول عن الكثير من فوائد الخل. يحتوي خل التفاح العضوي الغير مصفى على مادة تسمى الأم او ام الخل، وهي عبارة عن بروتينات، وإنزيمات، وبكتيريا صديقة وهي ماتجعل من الخل العضوي غامقا، ويبدو مغبرا. ( 1 )


فوائد الخل الغذائية ( العناصر الغذائية )

لا يحتوي الخل على الكثير من العناصر الغذائية. حيث يحتوي على الكربوهيدرات، ونسبة من السكريات كالجلوكوز، والفريكتوز. والمعادن كالبوتاسيوم، والكالسيوم، الفوسفور، الصوديوم، المغنيسيوم، المنغنيز، الحديد، والزنك، والنحاس. قد يحتوي على نسبة من البروتين اذاكان الخل عضويا غير مصفى. ( 2 )


فوائد خل التفاح الصحية

يحتوي خل التفاح العضوي الخام على حمض أسيتيك المسئول عن العديد من فوائدة. حيث يحتوي على احماض امينية، و البوليفينول وهي مركبات مضادات الأكسدة، كما يحتوي الخل العضوي اذا كان مصحوبا بأم الخل على بكتيريا مفيدة للأمعاء وهي البروبيوتيك. يعتقد ان له فوائد متعددة غير ان الدراسات اثبتت بعضا منها. غير ان بعضا من الدراسات غير كافية ايضا وتحتاج الى بحث. ( 3 )

الخل يطهر ويقتل البكتيريا

يعتبر الخل مفيدا في تطهير وقتل البكتيريا الضارة التي تسبب العديد من الأمراض. وقد استخدم كعلاج تقليدي منذ القدم لتنظيف وتطهير الجروح، وعلاج الفطريات التي تصيب الاظافر، ولمكافحة القمل، والثآليل، والتهابات الآذن، ومكافحة الإلتهابات. كما يستخدم الخل كمادة تحفظ الطعام من التلوث البكتيري. كذلك يمكن ان يساعد في مكافحة الإكزيما، والتهابات الجلد، وجفافه. يفيد ايضا في تنظيف وتطهير الفواكه، والخضار من البكتريا، والملوثات عند نقعها في ماء مضاف اليه القليل من الخل لعدة دقائق. وقد اشارت دراسات لبعض ماذكر من تلك الفوائد. كما ان هناك دراسات تشير الى بعض السلبيات خصوصا فيما يخص الجلد. ( 45 )

الخل يساعد في تخفيف الوزن وخفض مستويات السكر

اشارت دراسات إلى أن الخل قد يساعد في تحسين حساسية الأنسولين. وانه قد يقلل من نسبة السكر في الدم. كذلك ان خل التفاح قد يساعد في إنقاص الوزن حيث يقوم بتعزيز الشعور بالإمتلاء، والشبع، كما انه يخفض نسبة السكر في الدم وتقليل مستويات الأنسولين، مايساهم في جعلك تتناول سعرات حرارية اقل من المعتاد. ( 67 )

فوائد خل التفاح الأخرى

هناك دراسة تشير الى فوائد خل التفاح في الحد من متلازمة تكيس المبايض حيث يساعد في خفض مقاومة الأنسولين. وكما هو معروف مدى ارتباط مقاومة الأنسولين بالإصابة بتكيس المبيض. ( 8 )

قد يساعد الخل في خفض ضغط الدم، كما اشارت دراسة اجريت على الحيوانات. ( 9 )

يساعد الخل في علاج الإسهال حيث ان له خصائص مكافحة للبكتيريا والتلوث. وغالبا مايكون الإسهال نتيجة تلوث بكتيري.


فوائد خل التفاح التي تحدث عنها الدكتور بيرج

نرى ان فوائد خل التفاح الحقيقية والأكثر منطقية هي ماتحدث عنها الدكتور ( بيرج ) هنا في هذا الفيديو، والذي يليه.





الآثار الجانبية للخل

تجنب الإفراط في تناول الخل. فقد يؤدي الى سلبيات تضر بصحتك العامة.

قد يؤدي تناول خل التفاح أو أي نوع آخر من الخل غير المخفف، بسبب الحموضة العالية، الى تآكل مينا الأسنان بمرور الوقت. كما قد يؤدي الى حروق الحلق والمرئ.( 10)

الخل قد يؤدي الى خفض نسبة السكر في الدم. لذا يجب توخي الحذر اثناء تناوله مع ادوية السكري.

الافراط في تناول الخل او تناوله لفترة طويلة يمكن أن يسبب انخفاض البوتاسيوم في الدم، ما يؤدي الى مشاكل صحية منها هشاشة العظام. ( 11 )




عفوا للوصول الى المصدر عليك نسخ رابط او عنوان المرجع ولصقه في المتصفح


الخل ضد البكتيريا المسببة للأمراض التي تنقلها الأغذية ( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/9713753/ )
Antibacterial action of vinegar against food-borne pathogenic bacteria including Escherichia coli O157:H7

يحسن استخدام الأحماض الموضعية التهاب الجلد التأتبي ( https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5125949/ )
Application of Topical Acids Improves Atopic Dermatitis in Murine Model by Enhancement of Skin Barrier Functions Regardless of the Origin of Acids

خل التفاح لا يحسن من سلامة حاجز الجلد ( https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/pde.13888 ) Apple cider vinegar soaks [0.5%] as a treatment for atopic dermatitis do not improve skin barrier integrity

خطر التعرض للحروق نتيجة استخدام الخل على الجلد ( https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4479370/ )
Chemical Bum from Vinegar Following an Internet-based Protocol for Self-removal of Nevi


الخل يحسن وظائف الهضم ويقلل السكر ( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/27213723/ )
Vinegar as a functional ingredient to improve postprandial glycemic control-human intervention findings and molecular mechanisms

مكملات الخل تقلل من استجابات الجلوكوز والأنسولين وتزيد من الشعور بالشبع بعد تناول الخبز في الأشخاص الأصحاء ( https://www.nature.com/articles/1602197 )
Vinegar supplementation lowers glucose and insulin responses and increases satiety after a bread meal in healthy subjects
يعتبر الخل والفول السوداني من الأطعمة التكميلية لتقليل نسبة السكر في الدم بعد الأكل ( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/16321601/ )
Vinegar and peanut products as complementary foods to reduce postprandial glycemia

يرتبط تناول مشروب الخل باستعادة وظيفة التبويض لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23666047/ )
Intake of vinegar beverage is associated with restoration of ovulatory function in women with polycystic ovary syndrome

يقلل تناول الخل من وزن الجسم وكتلة الدهون في الجسم ومستويات الدهون الثلاثية في الدم في الأشخاص اليابانيين الذين يعانون من السمنة المفرطة ( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19661687/ )
Vinegar intake reduces body weight, body fat mass, and serum triglyceride levels in obese Japanese subjects

إصابة المريء بأقراص خل التفاح والتقييم اللاحق للمنتجات ( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/15983536/ )
Esophageal injury by apple cider vinegar tablets and subsequent evaluation of products

شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق