نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

سمك السردين ماهي فوائده الغذائية والصحية

logo
سمك السردين هو من افضل الأسماك التي يمكن ان يتناولها الأنسان نظرا الى عناصره الغذائية الجيدة والمتعددة. فهو يحتوي على عناصر ومركبات ودهون لها دور مهم في الصحة الغذائية. لذلك فإن اضافته الى نظامك الغذائي هو خيار جيد يعود عليك بالعديد من الفوائد الصحية. التي سوف نطرقها من خلال العناصر الغذائية لسمك السردين.

sardines

ما هو سمك السردين

سمك السردين هو نوع من الأسماك الصغيرة الحجم. وهي تنتمي إلى فصيلة الرنجة. وقد قيل انه أُطلق اسم سردين على هذا النوع من الأسماك، حيث تم اصطياده لأول مرة بالقرب من جزيرة سردينيا غربي البحر الأبيض المتوسط. ( 1 )

يعيش السردين في مياه المحيط المعتدلة والمدارية الحارة، بالقرب من سواحل كل القارات تقريبًا. ويُوجد بكميات كبيرة بعيدًا عن الساحل الياباني، وفي شمال غربي إفريقيا، وغربي أمريكا الجنوبية. ويبلغ متوسط طول سمكة السردين بين 23 و 30سم، وتزن 113 جرامًا تقريبًا. ولون الجزء الأعلى من جسمها رمادي ضارب إلى الزرقة، والجزء الأسفل منها فضِّي. (مقتبس من ويكيبيديا)

يوجد السردين بكثرة في المحيطات، والبحر المتوسط. وتتغذى على العوالق، ما يجعل منه اقل نسبة من الأسماك الأخرى في التلوث بالزئبق. كما يفضل تناوله طازجا، حيث يعتبر السردين من الاسماك سريعة التلف. لذا يتم تسويقها معلبة بكثرة.


عناصر سمك السردين وفوائده الغذائية والصحية

يشتمل سمك السردين على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة والتي يحتاجها الجسد بكثرة مثل الأحماض الدهنية، والمعادن، والفيتامينات. وغيرها من المركبات التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض. ( 2 )

الأحماض الدهنية اوميقا 3 في السردين

يعتبر سمك السردين من المصادر المهمة والغنية بأحماض اوميقا 3 والتي لها دور مهم في الغذاء، والصحة. ايضا يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة، والدهون الأحادية غير المشبعة. هناك العديد من الأبحاث التي تشير الى فوائد هذه الأحماض الدهنية وخصائصها المضادة للإلتهابات، ومكافحة الإكتئاب. ودورها في خفض ضغط الدم، ومكافحة الجلطات، والحفاظ على صحة القلب. ( 34 )

الفيتامينات في سمك السردين

يعد السردين من المصادر الجيدة لفيتامين ( ب 12 ). حيث يساعد هذا الفيتامين في حماية القلب والأوعية الدموية، وهو فيتامينا مهما جدا، واساسي، ويحتاجه الجسم في العديد من الوظائف الحيوية كتكوين الحمض النووي، وتكوين خلايا الدم الحمراء، إضافة إلى دوره المهم في أداء الجهاز العصبي. كما أن له دور بالغ الاهمية  في التمثيل الغذائي، والطاقة. كذلك يحتوي السردين على نسبة من النياسين، وفيتامين ( هـ، ك )، وفيتامين ( د D ) الذي نادرا ما تجده في الأعذية، وهو من الفيتامينات المهمة ايضا، ويلعب دورا قويا في الجهاز المناعي. ويحتاجه الجسم في العديد من الوظائف الحيوية، ويحمي الجسم من العديد من الأمراض.

السردين غني بالمعادن المهمة

يحتوي سمك السردين على العديد من المعادن المهمة والضرورية للجسم والتي تؤدي دورا حيويا في حماية الجسم من الأمراض. فالسردين غني بالكالسيوم، وهو مصدر جيد للحصول عليه بالنسبة للذين لديهم مشاكل او حساسية من بعض مصادر الكالسيوم. كذلك يحتوي على نسب جيدة من البوتاسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والزنك والسيلينيوم. وكلها معادن مهمة ولها دور بالغ في الصحة.

سمك السردين يحتوي على البروتين

يحتوي سمك السردين على البروتين، وهو مفيد في الأقلال من مقاومة الأنسولين كما اشارت بعض الأبحاث. لذا فقد يكون السردين خيارا جيدا لأضافته في النظام الغذائي لإنقاص الوزن، ولمرضى السكري ايضا. ( 5 )


آثار واحتياطات عند تناول السردين

تنبه عند شراءالسردين الطازج يجب ان تكون رائحته جيدة، وعينيه لامعة نظيفة، وان يكون نسيجه عند الضغط عليه قويا غير لين. حيث انه من الأسماك سريعة التلف.

قد تكون هناك خطورة من تناول السردين على الأشخاص الذين لديهم مشاكل في الكلى، أو يعانون من النقرس. حيث يمكن أن يسبب تراكم حمض اليوريك وهذا له اثر غير جيد على مرضى الكلى والنقرس.

تناول السردين قد يتعارض مع الادوية التي تكافح تخثر الدم، حيث يحتوي على دهون اوميقا 3 التي قد تتفاعل مع مثل هذه الادوية.

يحتوي السردين المعلب على المزيد من الملح، عليك تجنبه اذا كنت ممن يرغبون في اقلال الملح لأي سبب.


الخلاصة

سمك السردين غذاء جيد يحتوي على عناصر مفيدة للصحة، و يعتبر من الأسماك قليلة التلوث بالزئبق غالبا حيث يتغذى على العوالق.



شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق