نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

كيف تحصل على فوائد اللحوم الغذائية و الصحية دون اضرارها

logo
لن ننتحدث عن فوائد اللحوم، او اضرارها. ولكن سنقول كيف تكون اللحوم مفيدة لصحتك. حيث ان كل ما يصلح للإنسان كغذاء لابد ان تكون له فوائد، واضرار. والسر هنا هو كيف تتعاطى هذا الطعام لتحصل على فوائده دون مضاره. فهو عنصر غذائي وليس سما، او دواء. ولا يعني ان نفرط في الطعام، لمجرد تعرفنا على فوائده.

الإعتياد، والإدمان على اي شئ مضر حتما. والنمط الغير متغير يؤدي بك الى اضرار حتمية، وهذه قاعدة في كل الأمور تقريبا.

نعود الى موضوعنا عن اللحوم، لنرى كيف نتعامل معها حسب ماسنتعرف عليه من امور اساسية شاملة ومختصرة في ذات الوقت حولها. فموضوع اللحوم وفوائدها واضرارها يدور حوله الكثير من الجدل، سوف نتعرض هنا وبشكل خاص الى اللحوم الحمراء، ولحوم الماشية الشائعة التي يستهلكها الكثير من البشر بغض النظر عن ماهو محرم للبعض وغير محرم للآخر.

Cattle-meat


الأنواع الشائعة من لحوم الماشية

هناك خمسة انواع من الماشية الشائعة التي يتم استهلاك لحومها عند الكثيرين حول العالم. وهي البقر، والغنم ( الضأن )، الماعز، الإبل، والخنزير.

يعتمد الكثير من سكان العالم على اللحوم كمصدر غذائي مهم. وبوجه خاص لحوم الماشية المذكورة. وبمختلف صورها الإنتاجية سواء الطازجة، او المعبأة، او المعالجة.

يعتبر لحم الخنزير هو الأكثر استهلاكا حول العالم يليه لحم البقر ثم الأنواع الأخرى من لحوم الماشية. ( 1 )


العناصر الغذائية للحم الماشية

تتشابه لحوم الماشية في عناصرها الغذائية الا انها قد تتفاوت في نسبتها. ونحن هنا سنتعرف على عناصر لحم البقر كنموذج لكافة لحوم الماشية، مع التطرق الى ذكر اذا كان هناك تمايز كبير او اختلاف في العناصر بين الأنواع.

من العناصر الأساسية للحم البقر البروتين، والدهون. و كما هو معروف انه عنصر تحتوي عليه سائر انواع اللحوم، بصرف النظر عن تفاوت النسب. و يعد لحم البقر مصدرا للعديد من العناضر الغذائية المهمة اضافة الى البروتين. يحتوي من المعادن على الحديد، والزنك، والسيلينيوم، والفوسفور والمغنيسيوم، والبوتاسيوم. كما يحتوي على الكثير من الأحماض والفيتامينات مثل البانتوثينات، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين ( B6 و B12 ) وفيتامين ( D )، فيتامين ( E و k و C ). كذلك يحتوي لحم البقر على الكولين، والدهون الأحادية غير المشبعة، وحمض اللينوليك ( CLA ) المترافق. ( 2 )

مقارنة لحم البقر بلحم الغنم ( الضأن )

لو قارنا لحم الغنم ( الضأني ) باللحم البقري لوجدنا تماثل كبير في العناصر الغذائية. يختلفان اختلافا بسيطا في الدهون. فلحم الغنم يحتوي على نسبة اقل بكثير من الدهون المتحولة، مقارنة بالبقر، كما انه اعلى منه بنسبة قليلة جدا من الدهون المشبعة، وكلاهما يحتويان عليها بنسب عالية. ايضا لحم البقر اعلى نسبة من الغنم في فيتامين ( ب 6 )، كما انه والمقصود البقر اعلى من الغنم بالنسبة لمعدني الحديد، والكالسيوم. واقل نسبة منه في حمض اللينوليك، وحمض اوميقا 3 الفا لينوليك.

مقارنة لحم الخنزير بلحم البقر

هناك كثير من التماثل، وقليل من التفاوت، بين لحم الخنزير، ولحم البقر. وقد يكون اقرب في عناصره الى لحم الغنم. لحم الخنزير اقل من البقر في نسبة الدهون المتحولة. كما ان لحم الخنزير يحتوي على نسبة اكبر من فيتامين ( D و C )، والثيامين. من نسبته في اللحم البقري، واقل نسبة في معدني الحديد، والكالسيوم. من نسبتها في اللحم البقري.

لحم الماعز اكثر صحة من سائر لحوم الماشية

يعد الماعز من افضل خيارات اللحوم صحة، ونكهة. رغم صلابته النسبية بالنسبة للأنواع الأخرى. فهو يحتوي على نسبة دهون، وكوليسترول اقل من سابقيه، او نستطيع القول من سائر انواع الماشية. كما انه اكثر نسبة في البروتين، و الحديد من البقر، والغنم. ويعتبر من افضل اللحوم لمن يتبع نظاما عذائيا قليل الدهون.

لحم الإبل من اللحوم الصحية

لحم الجمل يعتبر من اللحوم الأكثر صحة كلحم الماعز. فهو اقل نسبة في الدهون والكوليسترول. علاوة على ذلك يحتوي لحم الإبل على كميات أعلى من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، ونسبة مماثلة من الأحماض الأمينية الأساسية، وغير الأساسية. مقارنة باللحم البقري. لحمه اشد صلابة، ونكهته كأنها خليط من لحم البقر، والغنم.


الفوائد الصحية للحوم الماشية

لا جدال في ان لحوم الماشية البرية افضل من الداجنة او التي تربى في المزارع ان صح التعبير. بغض النظر عن انواعها، وتمايزها، اوتفاوتها في الفوائد، والأضرار.

تعتبر اللحوم مصدرا غذائيا مهما. حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لنمو، وتغذية، وصحة الجسد. وسوف نتطرق لبعض فوائدها معتمدين في ذلك على ماتحتويه من عناصر ودورها في الصحة.

البروتين والأحماض في اللحوم واهميتها للصحة

يعد البروتين الحيواني بروتينا ذو جودة عالية، كونه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية. وهي من اهم البروتينات لبناء الجسم، حيث ان خصائصها من الأحماض تتوافق مع تلك التي تبني عضلات الجسم. لذا فإن تناول اللحوم مهم ومفيد جدا في بناء العضلات، وتعافيها. بعد الإصابات، او الجراحات، وللمارسين للتمارين الرياضية. ( 34 )

تحتوي اللحوم بشكل أساسي على الدهون المشبعة، والأحادية غير المشبعة. ومن الأحماض الدهنية الرئيسية مثل حمض الأوليك، وحمض البالمتيك، حمض اللينوليك المترافق (CLA). وهذا الحمض الأخير يرتبط بفوائد متعددة مثل المساعدة في التمثيل الغذائي، وانقاص الوزن، ومقاومة الأنسولين. كذلك لاننسى المركبات المضادة للأكسدة مثل الجلوتاثيون، ايضا الكرياتين، والتوراين. وهو مهم للرياضيين، وكذلك بيتا ألانين. ( 56 )

الفيتامينات والمعادن في لحوم الماشية

اللحوم غنية بالمعادن والفيتامينات. مثل فيتامين ب 12. وهو عنصر يؤدي دورا أساسيا ومهما للدماغ والجهاز العصبي، وتكوين الدم. كما انه عنصر لايكاد يوجد في عناصر غذائية اخرى مثل اللحوم. ايضا تحتوي على النياسين وهو مهم. إنخفاضه يمثل خطرا على صحة القلب. كذلك فيتامين ب6 مهم لإستقلاب الطاقة. كما يعتبر معدني الزنك، والسيلينيوم. متوفره في اللحوم بشكل كبير وهي مهمة لمناعة الجسم وتؤدي دورا مهما في وظائف الجسد. كذلك الفوسفور. ( 78 )

تناول اللحوم يكافح فقر الدم

تعتبر اللحوم من اهم مصادر الحديد الهيم. ويمتص الجسم الحديد الهيم اكثر من انواع الحديد الأخرى والتي عادة ماتكون في المصادر النباتية.

اللحوم لا تحتوي فقط على نسبة عالية من الحديد الهيم، ولكنها تعمل أيضا على المساعدة في امتصاص الحديد غير الهيم من الأطعمة النباتية. وهي آلية تعرف ( بعامل اللحوم ). كما اشارت بعض الدراسات الى ان اللحوم قد تزيد من امتصاص الجسم للحديد رغم تواجد حمض الفيتيك في بعض الأطعمة، وهو معروف بتثبيطه لإمتصاص المعادن. ( 9 )


اضرار اللحوم وأثرها على الصحة

تضاربت الأبحاث وتداخلت حول فوائد واضرار اللحوم، ويحوم جلها حول الدهون الحيوانية. كما ان هناك تشوش في الأبحاث، وهذا في اعتقادنا ومن وجهة نظرنا التحليلية هو نتيجة لتضارب مصالح بين اطراف عديدة. على سبيل المثال المنظمات التي تنادي بعدم قتل الحيوانات، واستغلال لحومها. ايضا الجهات التي تتبنى الصحة الغذائية النباتية، والعديد من الجهات التي لها مصلحة في مثل هذه الأمور كالشركات وغيره.

هناك قاعدة مهمة على اي حال. وهي ان لكل شئ فوائد ومضار، ومما لاشك فيه ان الإفراط في اي شئ وعدم الإعتدال. لابد ان يعود بالضرر على صحة الإنسان بغض النظر عن ماهو وما نوعه. طبعا نتحدث هنا عن الأطعمة. او ماهو متعارف بفائدته للإنسان. كما يجب ان يتجنب الشخص مايجده قد يجلب له الضرر اذا ثبت له ذلك.

هل اللحوم تسبب الأمراض

تدور الأبحاث حول اللحوم واضرارها في دائرة الدهون اكثر منها فيما يتعلق بالعناصر والمركبات الأخرى، والنتائج مختلطة. غير ان هناك مايمكن استشفافه لذي العقل، والمتدبر.

هناك امور قد تحدث بداية من طرق تناول اللحوم بداية بالإفراط، وطرق المعالجة، والطهي. الى نمط الحياة، وعدم التوازن في النظام الغذائي. ناهيك عن نوعية اللحوم التي اغلبها غير طبيعية، وليست من لحوم المرعى. اضافة الى انتقال بعض الفطريات والديدان عبر اللحوم الى امعاء الإنسان. مثل الدودة الشريطية من لحم البقر، والديدان الشعرية من لحم الخنزير.

ان الإفراط في طعام معين لابد ان يفقدك فوائده، ويجلب اليك الأضرار الصحية حتما. كما تجدر الإشارة الى ان اللحوم والدهون تعضم اضرارها، او قد لاتتسبب بأضرار صحية عند تناولها باعتدال، وبعيدا عن السكريات، او الكربوهيدرات. وهناك ابحاث كثيرة تثبت هذا.

اللحوم وامراض القلب

اظهرت بعض الدراسات وجود مخاطر للحوم الحمراء غير المعالجة، والمصنعه. ودراسات اخرى تفيد بأضرار اللحوم المعالجة، والمصنعة. ودراسات اخرى تنفي العلاقة بين اللحوم وامراض القلب. مع ملاحظة ان محور الدراسة حول ان آكلي اللحوم هل هم اكثر او اقل عرضة لأمراض القلب، وهل هي تؤدي الى السمنه. ( 10 – 11 )

كذلك فيما يخص امراض القلب والدهون المشبعة. والتي تحتوي عليها اللحوم بكثرة. هناك تضارب في الدراسات فيما يخص موضوع الدهون المشبعة وعلاقتها بامراض القلب خصوصا انها ترفع من نسبة الكوليسترول. ( 12 )

اللحوم وامراض السرطان

اشارت دراسات عديدة على ان هناك ارتباط بين الإفراط في تناول اللحوم، وسرطان القولون. غير انه لم تشر كل الدراسات على موثوقية هذا الإرتباط. ( 13 )

يتهم بعض الباحثين الحديد الهيم في اللحوم بالمسئولية عن التأثير المسبب للسرطان في اللحوم. والبعض يلقي باللوم على الإضافات التي تدخل في تكوين اللحوم المعالجة او المصنعة، او التي تتكون اثناء طرق طهي اللحوم. حيث ان هناك مايسمى بالأمينات الخلقية غير المتجانسة، وهي تسبب السرطان. وهي تتشكل اثناء طهي اللحوم. ( 14 )




عفوا للوصول الى المصدر عليك نسخ رابط او عنوان المرجع ولصقه في المتصفح

مكملات الكرياتين وصحة الجهاز العضلي الهيكلي الشيخوخة
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/24190049/ )
Creatine supplementation and aging musculoskeletal health
تعمل مكملات بيتا ألانين على زيادة محتوى كارنوزين العضلات وتخفيف التعب أثناء نوبات الانكماش المتكرر في العدائين المدربين
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/17690198/ )
beta-Alanine supplementation augments muscle carnosine content and attenuates fatigue during repeated isokinetic contraction bouts in trained sprinters
استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة وخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وداء السكري: مراجعة منهجية وتحليل تلوي
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20479151/ )
Red and processed meat consumption and risk of incident coronary heart disease, stroke, and diabetes mellitus: a systematic review and meta-analysis
مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من حامض دهني غذائي مقارنة مع الأحماض الدهنية غير المشبعة ، والأحماض الدهنية الأخرى المشبعة وغير المشبعة: مراجعة منهجية
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19939984/ )
Cardiovascular disease risk of dietary stearic acid compared with trans, other saturated, and unsaturated fatty acids: a systematic review
الدهون المشبعة وعوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية والسكري: نظرة جديدة على الأدلة
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20354806/ )
Saturated fat and cardiometabolic risk factors, coronary heart disease, stroke, and diabetes: a fresh look at the evidence
دور الشحم البقري ولحم البقر ، مصدر غني بحمض دهني ، في نظام غذائي لخفض الكوليسترول
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/7977148/ )
Role of beef and beef tallow, an enriched source of stearic acid, in a cholesterol-lowering diet
مخاطر اللحوم والأسماك والقولون والمستقيم: التحقيق الأوروبي المستقبلي في السرطان والتغذية
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/15956652/ )
Meat, fish, and colorectal cancer risk: the European Prospective Investigation into cancer and nutrition
اللحوم والدهون وأنواعها الفرعية كعوامل خطر للإصابة بسرطان القولون والمستقيم في مجموعة محتملة من النساء
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/12835287/ )
Meat, fat, and their subtypes as risk factors for colorectal cancer in a prospective cohort of women
دراسة مستقبلية عن مخاطر اللحوم وطرق الطهي ومطفرات اللحوم والحديد الهيم وسرطان الرئة
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19369370/ )
A prospective study of meat, cooking methods, meat mutagens, heme iron, and lung cancer risks

شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق