نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

فوائد بذر الكتان واهم عناصر هذا الغذاء الوظيفي القديم

logo
ما هي فوائد بذر الكتان. تلك البذور التي تعتبر من اقدم المحاصيل التي اعتمد عليها الانسان. واهتمت بها العديد من الحضارات لقرون كمصدر غذائي مفيد يمنحهم الحيوية. واليوم اصبحت من المأكولات التقليدية لدي اغلب الشعوب. لما ثبت وعرف عنها من فوائد غذائية وصحية عديدة. سوف نأتي على ذكرها.

تعود هذه الفوائد الى العناصر الغذائية القوية والفعالة التي يحتوي عليها بذر الكتان جعلت منه ذو فوائد لايستهان بها غذائيا وصحيا. حيث ثبتت فعاليته في مكافحة العديد من الأمراض. مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والالتهابات، والسكري، و في التهاب المفاصل، والربو . كما تساعد بذور الكتان أيضًا في خفض مخاطر الإصابة بألامراض السرطانية المختلفة، وتعزيز الصحة بشكل عام.


Flaxseed-benefits

ما هو بذر الكتان

بذر الكتان او بذور الكتان هي بذور صغيرة مفلطحة تشبه العدس غير انها مستطيلة والاخرى مستديرة. منها نوع لونه ذهبي وآخر بني. الاسم العلمي (Linum usitatissimum)، شجيرته لاتتعدى المتر تقريبا وتنتج ازهارا زرقاء. تعتبر المناطق المعتدلة من آسيا و اوروبا هي موطنه الاصلي، ويزرع الآن في جميع البلدان تقريبا. يمكن تناولها في شكلها الخام مباشرة. وتكون اكثر فائدة عند تناولها بعد ان تستنبت، أو تطحن. كما انه يستخرج منها الزيوت التي هي بدورها لها فوائد صحية وغذائية متعددة ايضا.


العناصر الغذائية في بذر الكتان

يعتبر بذر الكتان من افضل المصادر الغذائية الغنية بالألياف الغذائية، والقشور، والبروتينات النباتية. كما يحتوي على عناصر غذائية ومركبات عديدة مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، فإن كنت نباتيا فهو افضل مصدر تحصل من خلاله على دهون اوميغا 3. كما يحتوي ايضا على حمض ألفا لينولينيك، والمعادن مثل المغنيسيوم، والثيامين، والمنغنيز، والفسفور، والكالسيوم والحديد، والبوتاسيوم، والصوديوم، والعديد من المعادن. ايضا الفيتامينات مثل C و B6. كما انه خال من الكوليسترول، و لا يحتوي على الجلوتين. ( 1 )


فوائد بذر الكتان الصحية

هناك العديد من الفوائد الصحية لبذر الكتان التي تساعد بشكل كبير في تحسين صحتك. حيث انه يعتبر من الاغذية الوظيفية. كما يضفي الفائدة لنوعية نظامك الغذائي. فإليك بعضا من هذه الفوائد: 

تساعد نسبة الالياف الكبيرة في انقاص الوزن

وجود الألياف بشكل عال، تجعل من بذر الكتان مساعدا فعالا في انقاص الوزن ومحاربة السمنة. حيث تناوله يساعد في الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، بالتالي يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام. وهو من افضل الاغذية التي تساعد في الانظمة الغذائية المخصصة لهذا الغرض.

يساعد في مكافحة امراض السرطان

تشير دراسات - لكنها لم تكتمل بعد - إلى أن بذر الكتان قد يساعد في خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي. كما انه قد يكون له اثر في انقاص حجم الورم. هذا وقد تم ربطه بخفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. كما أشار بحث في شأن الاغذية التي قد تكافح السرطان، الى أن بذر الكتان المطحون كونه غني بالقشور قد يكون مفيد بشكل فعال لمن يكافحون سرطان البروستاتا. ( 2 - 3 - 4 )

يساعد في الحماية من السكتة الدماغية

نظرا لاحتواء بذور الكتان على دهون اوميقا 3 حمض ألفا لينولينيك. قد يجعل منه مساعدا فعالا في الحماية من السكتة الدماغية كما اشارت بعض الابحاث. ايضا اشارت دراسة الى ان تناول حمض الفا لينولينيك، والموجود بكثرة في بذر الكتان. قد يساعد في خفض خطر الاصابة بامراص القلب التاجية، والسكتات الدماغية. ( 5 - 6 )

بذر الكتان يمنع أمراض القلب

حيث انه غني ببعض المركبات البوليفينولية التي بدورها تمنع بيروكسيد الدهون، وتجمع الصفائح الدموية، وتساعد في نفاذية الشعيرات الدموية. ما يؤدي بالتالي إلى انخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما تشير دراسة الى ان وجود حمض ألفا لينولينيك، والألياف، والقشور في بذر الكتان قد تساعد على اقلال الاصابة بأمراض الاوعية الدموية والقلب. ايضا اشارت دراسة الى انه قد يخفف من ضغط الدم الذي بدوره يساعد في صحة القلب. كما ان هناك  بحث ايضا اشار الى ان له اثر في تراجع تصلب الشرايين، وخفض الكوليسترول. ( 7 - 8 - 9 )

يساعد في إدارة مرض السكري

باعتباره مصدر غنيا للألياف الغذائية القابلة، وغير القابلة للذوبان. فقد يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. كما ورد في احدى الدراسات، أن تناول بذر الكتان بشكل يومي قد يحسن في نسبة السكر، ويحسن من مقاومة الانسولين. لدى الذين يعانون من السمنة المفرطة، الذين هم في مرحلة ما قبل السكري. كما اشارت دراسة اخرى الى انه يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، بالنسبة للمصابين بالسكري من النوع الثاني. ( 10 - 11 )

فوائد اخرى تنسب الى بذر الكتان

هناك فوائد اخرى عرفت لبذر الكتان لم تشر اليها الابحاث بشكل مباشر او لم تتطرق الى بعضها. منها:

- يحسن الهضم ويمنع الامساك.

- يساعد في تقوية المناعة لاحتواءه على مركبات مضادة للاكسدة. ويكافح الالتهابات.

- يقلل من جفاف العين.

-  زيته قد يكون مفيدا للبشرة، والشعر.


الآثار الجانبية لبذر الكتان

- تناوله بذر الكتان بشكله الخام. قد يؤدي الى انتفاخ المعدة ويثير الغازات. ويجعل البراز رخوا.

- يفضل تناوله مطحونا او منبتا. او مضافا الى بعض الاطعمة. كما ان الافراط في اي شئ له عواقب غير حسنة.

- تناول بذر الكتان يمكن أن يقلل من شهيتك، في حالات معينة. وقد يؤدي إلى اضطرابات هرمونية عند الافراط في تناوله.

- قد يكون تناوله مع الادوية المسيلة للدم غير جيد. كذلك الادوية الخافضة للكوليسترول.

- يجب استشارة الطبيب اذا كانت لديك امراض قد تتأثر في حالة تغير الهرمونات.




شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق