نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

فوائد البطيخ الغذائية و الصحية و آثاره الجانبية

logo
الطعم المنعش والحلو للبطيخ في يوم حار يمنحك شعورًا لا يعلى عليه. هذا ليس كل شئ، فهناك فوائد غذائية وصحية عديده للبطيخ، وله آثار جانبية ايضا كسائر العناصر الغذائية، والعلاجية. وقد تشمل فوائده الوقاية من الأمراض والاضطرابات، الصحية، وهوغذاء جيد ومفيد، يحتوي العديد من العناصر الغذائية، التي سوف نأتي على ذكرها لاحقا.

البطيخ متعدد الانواع، والاشكال، واغلب انواع البطيخ معروفة على نطاق واسع، كما ان له عدة اسماء في البلدان العربية كالحبحب، والبطيخ، والدلاح، والجح، والرقي، والجبس. وباللغة الانجليزية (Watermelon). واسمه العلمي (Citrullus lanatus).


benefits-of-Watermelon

ما هو البطيخ

يعتبر البطيخ من فصيلة القرعيات، اسمه العلمي (Citrullus lanatus). له انواع متعددة وهو فاكهة تنمو على نبات مزهر فيه قليلاً من الشبه بكرمة العنب، ثماره متعددة الاحجام، والالوان، حسب النوع، وموطنه الاصلي هو جنوب إفريقيا. ثم بدا يزرع في وادي نهر النيل في مصر، وبعدها زرع في الصين، منذ ما يقارب 1000 عام. والآن  يُزرع في جميع بلدان العالم، وفي 44 ولاية من أصل 50 ولاية في أمريكا.

 واختير خصيصًا لينمو بشكل أكبر وأكثر نضوراً، ونتج عن ذلك ان الثمار تكون ضخمة وخضراء اللون،  وهذا هو النوع الشائع، والمعروف لدى الكثيرين. و قشرتة الخارجية خضراء وتكون صلبة وسمينة، ولا تؤكل قشوره عادة من قبل الكثيرين، الا انها قابلة للأكل مثل ابن عمها الخيار، وهناك من يأكلها بغرض العلاج، والشائع بين الكثيرين انه لا يؤكل  من البطيخ سوى اللب الذي يحتوي على العديد من البذور، كما يحتوي ايضا على العديد من الفوائد.


فوائد البطيخ الصحية

المفعول الذي يستمده الشخص من فوائد البطيخ يأتي من المزيج الفريد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية. وقد تشمل ايضا كميات كبيرة من فيتامين ج، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والألياف،  والبروتين، وكمية كبيرة من البوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات مثل:  A ،B ،B6، والنياسين، والثيامين، والكاروتينات، والليكوبين (lycopene) وهو من مضادات الاكسدة القوية، اضافة الى النسبة الكبيرة من الماء، مايجعل منه فاكهة صيفية منعشة من الدرجة الاولى. ولا تقتصر فوائد البطيخ على الغذاء بل له فوائد صحية عديدة سنذكر بعضا منها. 

من اشهر فوائد البطيخ انه يمنع الجفاف

كونه يحتوي على نسبة عالية من السوائل تصل الى 92% من الماء، مايجعل منه فعالًا في خفض درجة حرارة الجسم. و يساعد على ترطيب جسمك خلال فصل الصيف الحار. يأكل الناس الذين يعيشون في المناطق الاستوائية هذه الفاكهة كل يوم خلال فصل الصيف لحماية أنفسهم من ضربة الشمس. يمكن أن تحفز الكمية الكبيرة التي يحتويها من الماء الى إخراج السوائل الزائدة على شكل عرق، مما يؤدي إلى زيادة تبريد جسمك خلال أيام الصيف الحارة.

 قد يفيد صحة القلب

حيث يحتوي على (الليكوبين)، وهو كاروتينويد موجود بكثرة في البطيخ، قد يساعد في تحسين وظائف القلب. أيضا بيتا كاروتين، المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للشيخوخة، ويمكن أن يساعد في منع مشاكل القلب المرتبطة بالعمر. ويمكن أن يساعد الجزء الخشن منه جنبًا إلى جنب مع فيتامين سي والكاروتينات والبوتاسيوم، للحد من خطر الإصابة بنوبة قلبية، ويساعد في تقليل نسبة الكوليسترول، ويحافظ على قلبك من العديد من الحالات الخطيرة. كما ان مكمل مستخلص البطيخ يساعد في خفظ ضغط الدم. على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث حول تأثير اللايكوبين، ومدى فوائده لوظائف القلب، الا ان النتائج الأولية واعدة.  ( 1 )

يساعد في السيطرة على مرض السكري 

يشتكي مرضى السكري من الجوع غالبا، وهم من المفترض أن يتبعوا نظامًا غذائيًا قليل الكربوهيدرات، ومنخفض السكر. فلا توصلهم وجباتهم الى الشعور بالشبع. قد يكون البطيخ مكملًا جيدًا لهم. ورغم  كونه حلو المذاق، فإن ربع قطعة سميكة منه قد تمنحهم شيئا من السعرات الحرارية، وحيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السوائل، اضافة الى الثفل. فقد يساعدهم على الشعور بالشبع، كما إنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم،  وقد يحسن في اداءلأنسولين، لإ حتوائه على (أرجينين) (Arginine)، وبالتالي يمكن أن يؤثر في مستوى السكر في الدم. ( 2 )

من فوائد البطيخ الاقلال من وجع العضلات

تشير الدراسات إلى أن تناول عصير البطيخ يمكن أن يساعد في تقليل معدل ضربات القلب ووجع العضلات لدى الرياضيين. السيترولين المتواجد في البطيخ هو حمض أميني ويباع أيضًا كمكمل لألم العضلات. ومع ذلك، تظهر الأبحاث أن امتصاص السيترولين يمكن أن يكون أكثر فاعلية عند تناوله كعصير. ( 3 - 4 )

قد يساعد في الهضم

ان قطعة منه تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، والتي يمكن أن تعزز نظام غذائي صحي. حيث ان الالياف مهمة جدا في تحسين الجهاز المعوي. ( 5 )

يساعد في تحسين صحة الجلد والشعر 

يحتوي على نسبة جيدة من فيتامينات C و A ، وهي معروفة بتعزز صحة الجلد والشعر. ويمكن أن يلعب فيتامين سي دورًا أساسيًا في ارتباط الأنسجة الضامة وإنتاج الكولاجين. فيتامين أ، من ناحية أخرى، يمكن أن يساعد في إصلاح خلايا الجلد، والحفاظ عليها وإبقائها في حالة جيدة.

من فوائد البطيخ الاخرى المبنية على احتوائه (للارجينين) 

انه قد يفيد في منع التنكس البقعي، ويقلل من الالتهابات، ويخفف من  اضطرابات الكلى، ويساعد في العجز الجنسي.


الآثار الجانبية للبطيخ

قبل ان نتحدث في الآثار الجانبية، والاضرار التي قد يسببها هذا النوع من الغذاء. نود ان ان نلفت الانتباه الى عدم شراء اي نوع من البطيخ الذي يباع مقطعا الى شرائح، ايا كان مصدره. حيث غالبا ما يكون معرضا للتلوث، وقد ينقل العديد من الامراض. عليك شراءه بشكل كامل. ثم تقوم بغسله وتنظيفه جيدا قبل وضعه في البراد او تناوله.

يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من حساسية البطيخ. من الأعراض في غضون دقائق من اكل الفاكهة. في بعض الحالات، قد تمر ساعات قبل ظهور الأعراض الملحوظة. وهذه الأعراض تتظمن القشعريرة، حكة أو وخز في الشفتين، اللسان أو الحلق، سعال، آلام في المعدة أو تقلصات، تقيؤ، وإسهال.

يمكن أن تؤدي هذه الحساسية الشديدة إلى الحساسية المفرطة وهي رد فعل تحسسي شديد ومن المحتمل أن يهدد الحياة. ومن أعراض الحساسية المفرطة، ضيق في التنفس، أزيز،  تورم الحلق، تورم اللسان، صعوبة في البلع، تورم في الوجه، دوخة (دوار)، ألم في البطن، غثيان أو قيء، انخفاض ضغط الدم (صدمة)

من المعروف ان تناول نفس الشيء كل يوم عادة غير صحية، إذاً فإن تناوله بكميات معقولة، لن ينتج أي آثار جانبية خطيرة. وإذا كنت تأكل كمية كبيرة من الفاكهة يوميًا، فقد تواجه مشاكل لأنك تناولت الكثير من الليكوبين أو البوتاسيوم. ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن استهلاك أكثر من 30 ملغ من اللايكوبين يوميًا يمكن أن يسبب الغثيان والإسهال وعسر الهضم والانتفاخ.

ايضًا الأشخاص الذين يعانون من فرط في بوتاسيوم الدم، يجب ألا يستهلكوا أكثر من كوب واحد من البطيخ يوميًا، والذي يحتوي على أقل من 140 مجم من البوتاسيوم. وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، ويمكن أن يؤدي فرط بوتاسيوم الدم إلى عدم انتظام ضربات القلب ومشاكل أخرى في القلب والأوعية الدموية، وأيضًا انخفاض قدرة التحكم في العضلات. ( 6 )





شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق