نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

اعشاب ومكملات لايصح تناولها اثناء الحمل اوالارضاع

logo

هناك العديد من الاعشاب والمكملات التي يجب اجتنابها اثناء الحمل، او الإرضاع، فقد يكون لها نتائج غير جيدة على صحة الحامل، والجنين. و كقاعدة عامة عند التطرق الى موضوع مثل اثر الاعشاب والمكملات على صحة الحامل والجنين. يجب ان نعلم انه ليس هناك ابحاث تثبت سلامة استخدام اعشاب معينة اتناء الحمل او الإرضاع.

يجب توخي الحذر، وعدم تناول او الإفراط في تناول بعض الاعشاب اثناء الحمل. ومن الأسلم  ان نستفيد من بعض هذه المعلومات حول التناول العادي لها، والطبيعي، والضروري. مع تجنب ما هو مشكوك فيه نهائيا من قبل الحامل، لسلامتها وسلامة الجنين، كما يجب اختصار استخدام ما يرجح سلامته في الإستخدامات المعتادة مثل ما يضاف الى الطعام.ليس هناك اسلم للحامل او المرضع من التركيز على الغذاء الجيد، وعدم التركيز بشكل مكثف على بعض الأطعمة، والأعشاب، والمكملات. وتوخي الحذر عند تناول بعض الأعشاب، او المكملات عند الضرورة، كما في حالات القئ او الإضطرابات المعوية، والإمساك.

Herbal-supplements-harmful-to-pregnant

اثر الاعشاب والمكملات على الحامل والجنين

ربما يجهل البعض ان الاعشاب والمكملات، مثلها مثل الادوية والعقاقير الطبية. لها تأثيرات جانبية. وقد تؤثر زيادة الجرعة، او الاستخدام العشوائي لها بالسلب على الصجة، وقد تتسبب في اضرار.

يجب التحري بدقة عند تعاطي مثل هذه الاعشاب والمكملات. مثل معرفة الجرعة المناسبة، ومتى يتم استخدامها وكيف. والحذر اذا ما كنا نستخدم بعض الادوية لحالة ما، فقد تتعارض بعضها بشكل يمثل خطورة على الصحة.

هناك بعض الأعشاب والمكملات التي ثبت عدم سلامة تناولها اثناء الحمل والإرضاع، وبعضها لم يثبت بشكل قطعي الا ان ذلك لايعني عدم اجتنابها، من باب الحيطة، ولا يجب تعاطيها في حالة الضرورة الا بإستشارة طبيه.

اعشاب ومكملات على الحامل والمرضع اجتنابها

اليك بعض الأعشاب والمكملات التي قد تستخدم على نطاق واسع، وقد تستخدم في اعراض الحمل كالغثيان، والتقيؤ، وغيرها من الأعراض. وقد لاتكون آمنة في تناولها اثناء الحمل او الإرضاع.

بذر الخلة

الخلة او (بذر الخلة) او مايسمى (عشبة الأسقف)،(Ammi visnaga) وهو نبات مزهر، عرف لعلاج الحصوات عند قدماء المصريين. وهو مركب يقال أنه قد يساعد في توسيع الأوعية الدموية، وقد استخدم لعلاج حالات تقلصات الدورة الشهرية، و تصلب الشرايين، والربو، والسكري. هذه العشبة قد تحفز الرحم،  يحتوي على مادة الكلين او الخلين، وهي مادة كيميائية قد تؤدي إلى تقلصات في الرحم، وبالتالي قد تسبب الإجهاض. ويفضل أيضًا اجتنابها اثناء الإرضاع، حيث انه لا توجد معلومات كافية للقطع بكونها آمنة للرضيع.

الحلبة

الحلبة. (fenugreek) وهي نبات تستخدم بذوره عادة كمكمل غذائي، وتضاف الى بعض الأطعمة. هي غير آمنة اثناء الحمل، فقد يسبب تناولها اثناء الحمل بتشوهات جنينية، كما تسبب الإجهاض ايضا.

القرفة

القرفة (Cinnamon) وهي نوع من التوابل التي تستخدم في العديد من الأطعمة. لا بأس في تناولها بحذر واعتدال في الأطعمة وعدم الأكثار منها، حيث تقوم القرفة بتعطيل تنظيم الجلوكوز، وتسبب سيولة الدم، ويمكن أن تكون سامة عند تناولها بكميات كبيرة. وقد تحفز على الإجهاض.

الكوهوش الاسود

الكوهوش الأسود. او (جذور الثعبان الأسود) او (البابوس الهندي الأسود) او (Black cohosh) نبات يمكن تناوله كمكمل غذائي. ويستخدم لحالات متعدده، مثل السيطرة على الهبات الساخنة، الناتجة عن انقطاع الطمث، وفي تشنجات الدورة الشهرية، والإحهاض. ويعتبر غير آمن للحامل حيث قد يؤدي للإجهاض، او الولادة المبكرة.

المريمية او الميرمية

المريمية. او (الميرميه)، (Sage) هي عشبة تستخدم كشاي، ولها عدة اغراض، قد تسبب الإجهاض عند النساء الحوامل، او قد تؤثر على الجنين، فلا توجد ابحاث تثبيت سلامتها عند تناولها بكميات كبيرة. وينصح بعد الإكثار منها للحامل. فقد تحتوي بعض الانواع على المادة الكيميائية (thujone)، والتي بدورها تسبب الإجهاض، وتقلل من امداد الحليب.

الزعتر

الزعتر. (thyme) وهوعشبة لم تثبت سلامتها بالنسبة للحوامل، يجب عدم الاكثار منها فقد يسبب الإجهاضعند تناوله بكميات كبيرة. 

البابونج

البابونج. (chamomile). لاينصح بتناول شاي البابونج، حيث لم تثبت مأمونيته اثناء الحمل. فقد يؤدي إلى مشاكل صحية، اثناء الحمل. ينطبق هذا على سائر انواع  شاي الأعشاب عموما. ينصح بعدم تناولها اثناء الحمل.

الجنسنج

الجنسنج. او (حشيشة الملاك الصينية)، (Dong quai) هو عشبة صينية، عبارة عن نبات يستخلص من جذوره بعض العناصر تستخدم  كمكمل غذائي، لمعالجة العديد من الحالات، أويستخدم كشاي. ويعتبر غير آمن اثناء الحمل، وقد يؤثر سلبًا على الجنين، ويسبب تشوهات.

البربرين

البربرين مادة كيميائية تستخلص من النبات، و تؤخذ كمكمل غذائي، ويقال ان لها اثر في تكيس المبايض، والسكري، وضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول. وتعتبر من الأعشاب الغير آمنه اثناء الحمل حيث تسبب ارتخاء الرحم، وقد تحفز الولادة المبكرة، كما ان هناك قلق حول ان تكون هناك تأثيرات على الرضع، فيعتقد الباحثون أنه يمكن للبربرين ان يصل للجنين عبر المشيمة وقد يسبب الضرر مثل مرض اليرقان (Kernicterus)، وهو يسبب خلل في وظائف المخ.

البطيخ المر

البطيخ المر. او(Bitter melon)، او مايعرف ب (الحنظل)، وهو نوع من القرع الإستوائي يشبه البطيخ. , وهناك نوع منه يسمى  ((كاريلا) او(Karela) ومعروف على نطاق واسع في معظم الدول الشرق آسيوية، وقد اشتهر بأثره على مرض السكري. لايجب تناوله اثناء الحمل فقد يؤدي الى الإجهاض.

حشيشة القنب

القنب (Cannabis) او (القنب الهندي) او (الماريجوانا)عشب يعتبر من المخدرات، وله وظائف علاحية عديدة. قد يستخدم لمنع الغثيان عند الحامل، غير انه يسبب الولادة المبكرة.

مخلب القط

مخلب القط. (Cat's Claw) عبارة عن كرمة خشبية لها اشواك تشبه مخالب القط. تستخدم كمكمل غذائي، لعدد من الحالات الصحية، مثل الالتهابات الفيروسية، ومرض الزهايمر، والسرطان، والتهاب المفاصل. يعتبر غير آمن في حالتي الحمل والإرضاع، فقد يسبب الإجهاض التلقائي.

النعناع البري

النعناع البري. او (النعناع الاوربي) او (شاي المنثا)، (Pennyroyal) نبات يستخلص منه مكمل، ويستتخدم شاي عشبي. قد يؤدي إلى الإجهاض عند تناوله بجرعات عالية، غير آمن تناوله اثناء الحمل.

الاقحوان

الأقحوان. (Feverfew) هي زهرة يستخرج منها مكمل غذائي، أو تستخدم  كشاي عشبي. قد يسبب تقلصات الرحم، ولاينصح بالاكثار منه..

الجذر البرتقالي

الجذر البرتقالي. او (نبات خاتم الذهب)، (Goldenseal) هو نبات يحتوي على البربرين. 

العرق سوس

عرق السوس. (Licorice) نبات تستخدم جذوره كمنكهات ويمكن تناوله كمكمل غذائي أو شاي. يرفع ضغط الدم ويؤثر على القلب. ولاينصح بتناوله اثناء الحمل او الإرضاع.

الميلاتونين

الميلاتونين. (Melatonin)، هو هرمون مكمل تم استخدامه لتحسين النوم. ولم يتم اختباره على النساء الحوامل، ولا ينصح بأستخدامه دون استشارة طبية، في حالة الضروره.

البرسيم الاحمر

البرسيم الأحمر. او (نفل المروج)، (Red clover)، زهرة يستخلص منها مكمل غذائي. ولاينصح تناولها اثناء الحمل، والإرضاع، حيث لاتوجد ابحاث تؤكد سلامتها. 

ارز الخميرة الحمراء

أرز الخميرة الحمراء. (Red yeast rice)هو عنصر غذائي صيني تقليدي، وقد استخلص منه مكمل غذائي، قد يفيد في خفض الدهون، واغراض اخرى. ينصح بعدم تناوله للحامل فقد يمثل خطورة على الجنين.

فيتامين ب 6 B

فيتامين ب 6 B مكمل غذائي. قد يستخدم كمضاد للغثيان ولكن يمكن أن بتسبب الاكثار منه في اضرار، على الحامل، والجنين.

الصبار (الالوه فيرا)

الصبار. (Aloe vera) تناول الصبار او عصير الصبار قد لايكون آمنا اثناء الحمل. حيث قد يؤدي الى ضعف العضلات، وعدم انتظام ضربات القلب.


هناك اعشاب ومكملات قد لايكون من الآمن تعاطيها اثناء الحمل والإرضاع، ولم يتم التطرق اليها، لذا يجب البحث، والسؤال، واخذ الحيطة والحذر عند استخدام اي نوع من الأعشاب، والمكملات، واستشارة ذوي الإختصاص. حيث انه لم يتم عمليا من خلال الابحاث اثبات اي اعشاب او مكملات طبية آمنه للتناول اثناء الحمل، او الارضاع.





شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق