نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

اعراض الاكتئاب وعلاماته والاسباب المؤدية للاصابة به

logo
قبل الدخول في اعراض الاكتئاب، هناك ماينبغي ذكره عن الاكتئاب، وهو انه مرض شائع، ويعتبر خطيرا، لما يؤدي اليه من اختلال في المشاعر، والفكر. فهو يتسبب في اضطراب المزاج، والتوازن الفكري، ويصل بنا الى الشعور بالحزن البالغ، والاضطرابات العاطفية، وفقدان الشعور بعدم المتعة، ويفقدنا الاهتمام بأنشطتنا الحياتية اليومية.

بالامكان علاج الإكتئاب، وغالبا ما يستجيب مريض الاكتئاب للعلاج، ويتماثل للشفاء. كما قد يؤثر الاكتئاب على واحد من كل 15 فردا بالغًا تقريبا، في أي وقت. وغالبا ما يظهر لأول مرة خلال فترة المراهقة المتأخرة حتى منتصف العشرينات، ويكون النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب. ويمكن أن يؤثر الاكتئاب على أي شخص، حتى الأفراد الذين يعيشون ظروفا مثالية. 


Depressed-person

ما هو مرض الاكتئاب

الاكتئاب، هو مرض عقلي شائع، قد يطال جميع افراد المجتمع ايا كانت ظروفه الحياتية. وهو يختلف عن التقلبات المزاجية المعتادة والاستجابات العاطفية قصيرة المدى للتحديات في الحياة اليومية. قد يكون الاكتئاب حالة صحية خطيرة عندما يستمر لفترة طويلة وبصورة شديدة.  ويتسبب الاكتئاب في معاناة الشخص بشكل كبير في جميع مجالاته الحياتية، ويمكن أن يؤدي إلى الانتحار. وهو مرض غير معروف السبب بالتحديد، ولكن قد تساهم بعض الاختلالات الكيميائية في الدماع الى حدوث الإكتئاب، ايضا للوراثة دور في ان يصاب الفرد بالإكتئاب، كما ان التشائم، والتوتر، وتدني احترام الذات، والتعرض المستمر للعنف، او الإهمال، او سوء المعاملة، او الحزن الشديد، قد تجعل الفرد عرضة للمرض. وهناك ربما بعض الامراض مثل: مشاكل الغدة الدرقية، أو ورم المخ، أو نقص الفيتامينات، وسوء التغذية.


اعراض مرض الإكتئاب

تختلف اعراض الاكتئاب، من خفيفة الى شديدة. وهي تختلف عن التقلبات المزاجية العابرة المرتبطة ببعض الظروف الحياتية التي نحياها، مثل الحزن والقلق الطارئ، وغيره من ردود الأفعال الظرفية. وعادة مايشعر المصاب بالاكتئاب بالاعراض التالية:

الشعور بالحزن، واليأس، والتشائم، الفارغ او غير معروف المصدر.

الشعور بالذنب، وانعدام الذات، أو العجز، وورود خواطر الموت أو الانتحار.

صعوبة التفكير أو التركيز، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات.

فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالأنشطة التي كنت تتمتع بها من قبل

اضطراب الشهية، وفقدان الوزن، او اكتسابه، دون ممارسات غذائية منظمة.

صعوبة النوم أو الاستيقاض، اوالنوم لفترات اطول من المعتاد.

فقدان الطاقة أو زيادة التعب، والارهاق، او زيادة النشاط البدني غير المقصود (كعدم القدرة على الجلوس بلا حراك، أو السرعة، أو شد اليدين، أو تباطؤ الرد أو الكلام) 

ألاوجاع، و آلام أو الصداع، أو التشنجات، أو مشاكل في الجهاز الهضمي. دون اسباب واضحة ولاتختفي بالعلاج.


انواع مرض الاكتئاب

الاضطراب الاكتئابي المستمر

(يُسمى أيضًا عسر المزاج). وهو حالة كآبة مزاجية تستمر لمدة طويلة. وقد يعاني الشخص المصاب نوبات من الاكتئاب الشديد، إلى الأقل حدة احيانا، واذ ماستمرت الأعراض لمدة عامين يعتبر ذلك اضطراب اكتئابي مستمر.

اكتئاب ما بعد الولادة

وهو ليس (الاكتئاب النفاسي)، وأشد خطورة منه. و هو اكتئاب وقلق خفيف نسبيًا يظهر عادةً في غضون أسبوعين بعد الولادة، و يعاني منه العديد من النساء. ويكون اطول امدا واشد حدة من اكتئاب النفاس.

الاكتئاب الذهاني 

وفيه يعاني الشخص من اكتئاب حاد بالإضافة إلى الهلوسة، او الذهان، و الافكار، والمعتقدات الوهمية المزعجة. عادة ما يشعر المصاب به بشعور حاد بالحزن، واليأس، وقد يستمر هذا الشعور طوال اليوم، ويشعر بهذا يوميا تقريبا، ولا يهتم بأي شيء. 

اكتئاب الاضطراب العاطفي الموسمي  

وبظهر هذا الإكتئاب عادة خلال أشهر الشتاء، ويزداد هذا الاكتئاب بشكل عام خلال فصلي الربيع والصيف. وتكون اعراضه عادةً، الانسحاب الاجتماعي، وزيادة النوم، وزيادة الوزن.

الاضطراب ثنائي القطب 

و قد يسمى (بمرض الهوس الاكتئابي). وهو اضطراب عقلي يتسبب في تغيرات غير عادية في المزاج، والطاقة، ومستويات النشاط، والتركيز، والقدرة على القيام بالمهام اليومية.


اسباب مرض الاكتئاب

لا يوجد سبب واحد معين للإكتئاب. وقد لاتكون اسبابه معروفة بشكل محدد ويمكن أن يحدث لعدة أسباب، ومحفزات.

التعرض للأحداث المجهدة

قد يصاب البعض بالإكتئاب، نتيجة التعرض الى حدث مزعج، أو يكون صعب الاحتمال بالنسبة اليه في الحياة، مثل الفجيعة، او الاصابة بمرض قد يهدد الحياة. او التعرض الى امر محبط كأنهيار العلاقة مع الشريك، او التعرض الى خسارة فادحة. او التعرض لاحداث متعددة تكون مجهدة.

التقدم في العمر

قد يكون الانسان أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب مع تقدمك في السن، خصوصا اذا كان يعيش ظروفا اجتماعية واقتصادية صعبة.

سمات الشخصية

قد يكون أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب. اذا كان الشخص ذو شخصية لها سمات مثل تدني احترام الذات، أو يفرط في الحلد الذاتي. وقد يكون هذا امرا وراثيا، او نتاج خبرات مبكرة في الحياة، او يعيش حالة من القلق

الوراثه

قد يرث الشخص الحالة. إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بالإكتئاب في الماضي.

ما بعد الولادة

قد يكون بعض النساء عرضة للاصابة بالإكتئاب بعد الحمل، والولادة. فقد يحفز على الاصابة ما حدث من التغيرات الهرمونية والجسدية، بالإضافة إلى الجهد والمسؤولية.

الشعور بالوحدة

الشعور بالوحدة، قد ينتج عن الانقطاع عن الاهل والاصدقاء شعور بالوحدة يمكن أن يحفز عند البعض الإصابة بالإكتئاب.

الكحول والمخدرات

ادمان الكحول أو تعاطي المخدرات. خصوصا الناتج عن الهروب من ظروف الحياة. يمكن ان يؤدي للاصابة بالإكتئاب.

المشاكل الصحية

قد يكون الشخص عرضة للإصابة بالإكتئاب. إذا كان يعاني من مرض مزمن يهدد الحياة، او عند التعرض لاصابة شديدة في الرأس، حيث بعض الاصابات فد تؤدي لاسباب معينة الى تغيرات مزاجية.


الفارق بين حالة الحزن والاكتئاب

يختلف الإكتئاب عن الحزن، فقد يحدث الحزن نتيجة ظرف من ظروف الحياة، كوفاة أحد الأحباء أو فقدانهم، اوفقدان الوظيفة، أو إنهاء علاقة ما، او بعض التجارب التي يصعب احتمالها. وقد تتطور مشاعر الحزن فيشعر الشحص بالكآبة.

ان الشعور بالحزن لا يعني الإصابة بالإكتئاب. فعملية الحزن طبيعية وقد تتشارك في بعض سمات الإكتئاب نفسها. ولكن هناك اختلاف في المشاعر وطول امدها عن الإكتئاب.

ففي حالة الحزن، تأتي المشاعر المؤلمة على شكل موجات، غالبًا ما تختلط بالذكريات،ولكنها لاتجعل المزاج منخفضا كالاكتئاب، ايضا في حالة الحزن غالبا ماتكون احترام الذات حاضرة، وليست شبه معدومة مثل ماهي في حالة الاكتئاب..

في حالة الحزن، قد تبرز أفكار الرغبة في الموت عند التفكير أو التخيل بشأن تمني الانظمام  إلى المحبوب المتوفى. لكنها في حالات الإكتئاب الشديد، تكون رغبة في إنهاء الحياة بسبب الشعور بعدم القيمة أو عدم استحقاق العيش أو عدم القدرة على التعامل مع آلالم.


من المهم التمييز بين الحزن و اعراض الاكتئاب. بالتشاور مع الاختصاصيين في هذا الامر.


نقترح مشاهدة هذا الفيديو (للدكتور/ بيرج)






شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق