نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

فوائد الزعفران الصحية والغذائية وآثاره الجانبية

logo
لنتعرف على فوائد الزعفران. تلك العشبة الأعلى ثمنا بين انواع الأعشاب، والتوابل. والتي تعتبر من التوابل المهمة لإضفاء اللون والنكهة على العديد من الأطباق، والحلويات. ماذا تخبئ خلف هذا من الفوائد الصحية، والغذائية، والمركبات العلاجية، فقد اثبتت العديد من الأبحاث قدرة الزعفران على الفوائد العلاجية. مثل تحسين صحة الجهاز التنفسي، و الهضمي، والقدرة على تهدئة الألم، والمساعدة على النوم، كما أن له اثر في منع السرطان، ويقوي العظام و المناعة، ويساعد على صحة القلب، وتحسين  الدورة الدموية، وإدارة مرض السكري. و العديد مما سوف نأتي على ذكره في الاسطر التالية.

يحتوي الزعفران على أكثر من 150 مركبًا عضويا مهم، كا الكاروتينات، والسفرانال، والكروسين، ومضادات الأكسدة، والمواد الكيميائية الحيوية الأخرى، وكذلك المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الإنسان. كما يحتوي الزعفران على فيتامينات عديدة مثل A و C والريبوفلافين والنياسين، وفيتامين B-6 وحمض الفوليك، وفيتامين B-12، كذلك نسبة من المعادن الضرورية كا لحديد،  والزنك، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والصوديوم. ( 1 - 2 )

Saffron-benefits


ما هو الزعفران

الزعفران من التوابل الشائعة الإستخدام، ومن الأعشاب الباهظة الثمن. ويتم الحصول عليه من زهرة تسمى زهرة الزعفران، وهي ارجوانية اللون، وتكون داخلها شعرات الزعفران على شكل خيوط حريرية رفيعه ذات لون يميل الى الاحمر. اسمها  العلمي (Crocus sativus)، يتم جني تلك الشعرات من الزهرة، حيث تجفف وتعالج لإستخدامها، كتوابل او غيره من الإستخدامات. يزرع وينتج غالبا في ايران، واسبانيا، واليونان، والهند. ( 3 )


ماهي فوائد الزعفران

لإحتواء الزعفران على عناصر عديدة ، كما اسلفنا. فإنه يعود بالكثير من الفوائد في المجال الغذائي والصحي. نستعرض هنا بعضا منها. ( 4 )

الزعفران يحسن صحة القلب، و الدورة الدموية

يحتوي الزعفران على الحديد.  ما يجعله يساعد في زيادة كريات الدم الحمراء، التي تحفز الدورة الدموية، وتساعد في ايصال الأكسجين للأعضاء وأطراف الجسم. وهذا يحسن كفاءة ووظائف الأنسجة، وينشط التمثيل الغذائي الصحي كما يكافح فقر الدم. ويساعد في صحة القلب، حيث يحتوي الزعفران على البوتاسيوم، وهو عنصر موسع للأوعية الدموية، ويقلل بشكل فعال من الضغط، مما يساعد في مكافحة تصلب الشرايين، والجلطات القلبية والدماغية. ( 5 )

يساعد في علاج ومكافحة السرطان، والسكري

يحتوي الزعفران على الكروسين، والبيكروكروسين، ومضادات الأكسدة. و له تأثير فعال ضد السكري حيث يساعد على تحسين الأنسولين. ويمنع تراكم الجلوكوز الزائد في الدم. كما انه يحتوي على مواد عديدة مضادة للأكسدة، ماتجعل منه فعالا في علاج ومكافحة الخلايا السرطانية. ( 6 )

تخفيف القلق، والإكتئاب تعد من فوائد الزعفران 

يساعد الزعفران على تخفيف الاكتئاب، ويحسن المزاج، ويهدئ القلق والتوتر ويساعد على الراحة، و النوم الهادئ. كون المركبات النشطة العديدة الموجودة فيه لها بعض التأثير على نظام الغدد الصماء، كما انها تحفز إفراز الهرمونات المبهجة. ونظرا لفعاليته يعتبر كمضاد طبيعي للاكتئاب. ( 7 )

من فوائد الزعفران ايضا تقوية المناعة

يحتوي الزعفران على حمض الأسكوربيكن وهو عنصر مهم  لتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء المناعية، يساعذ ايضا على إنتاج الكولاجين، ويساعد لتركيبته المضادة، على التئام الجروح، ونمو العضلات، وإصلاح الأوعية الدموية .

يساعد في تقوية العظام 

يحتوي الزعفران على الكالسيوم، والكروسين. ايضا يحتوي الزعفران على عناصر تساعد في مكافحة هشاشة العظام الناتجة عن نقص هرمون الإستروجين. وهذا مايجعل منه مساعدا في مكافحة هشاشة العظام. ( 8 )

مفيد للمخ والأعصاب ومكافح لالزهايمر 

قد يساعد فيتامين ب الموجود في الزعفران على صحة الأعصاب، وتشير بعض الدراسات على فعاليته لمكافحة الزهايمر. ( 9 )

يفيد في تسكين، ومكافحة الإلتهابات 

يعتبر الزعفران من الأعشاب التي تساعد على تسكين الآلام، ومكافحة الإلتهابات، نظرا لإحتواءه على مركبات الفينول والفلافونويد، الكروسين. كما  تعمل المركبات الطيارة في الزعفران كمسكن للعديد من الامراض. ( 10 )

يساعد في مكافحة امراض الجهاز الهضمي 

توجد في الزعفران مضادات قوية للأكسدة، ومركبات مثل الكروسين، والكروسيتين، والبيكروكروسين، والسافرانال. والتي لها اثر في مكافحة السرطانات والإلتهابات. ( 11 )


الآثار الجانبية للزعفران

يعتبر الزعفران آمن بشكل عام مع آثار جانبية قليلة أو معدومة. ولكن يمكن أن يكون هناك خطورة عند تناول الزعفران بجرعات عالية. فقد يكون للتركيز العالي للمكونات النشطة مجموعة من التأثيرات على الجسم. 

في كميات الطهي القياسية، قد لايكون هناك اضرار..

عند تناوله كمكمل غذائي، يجب اخذ الإحتياطات ومعرفة الجرعة المناسبة.

قد تواجه مشكلة أخرى مع الزعفران ، وهو أنه قد يكون مغشوشًا بمكونات أخرى، فتنبه لذلك وخاصة اذا كان على شكل مسحوق. فاحرص على شرائه من جهات موثوقه، ايا كان استخدامك له سواء كمكمل او كمشروب او لإضافته للغذاء.

اخيرا يجب استشارة طبيبك اذا كنت تتناول عقاقير معينه. 


شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق