نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

كيف تقوي المناعة. اليك 5 ممارسات فعالة في تقوية المناعة

logo

تقوية المناعة امر مهم للغاية. عليك ان تعرف كيف تقوي المناعة لديك بطرق سهلة وبسيطة وطبيعية. سوف نزودك هنا ببعض الممارسات المهمة في تقوية المناعة. وهي سهلة وبسيطة جدا، اضافة الى انها يمكن ان تتخذها سلوكا وعادة مستمرة تمارسها خلال حياتك اليومية بكل سهولة.

Immunity-booster

كيف تقوي المناعة وتحافظ عليها

جهاز المناعة. كما نعلم هو المسؤول عن النظام المناعي المعقد. الذي يقوم بحماية الجسم من الأمراض، أو غيرها من الأضطرابات الصحية. سواء الناتجة عن التفاعلات الداخلية، للعمليات الحيوية في الجسم. او الغزو الخارجي الذي يهدد الصحة، ويسبب الأمراض للجسم. مثل البكتريا، والفيروسات، وغيره من الكائنات الغريبة التي قد تغزو الجسم. 

عندما يعمل هذا النظام بشكل صحيح، حتما سوف نكون بصحة جيدة، لذا يجب عليك ان نعرف كيف تقوي المناعة، وتحافظ على نظام المناعة ليبقى صحيحا ومتزنا. وتحضى بالحماية لصحتك.

 نظام المناعة لدينا معقد للغاية. ولكن بغض النظر عن معرفة الجهاز وكيف يعمل بطريقة علمية بحته، نريد هنا أن نحاول معرفة سبل تقوية المناعة، وكيفية التعامل معها في حدود ما نستطيع من دعم ومعاونة لهذا الجهاز. حيث ان  قدرتنا على محاربة أنواع مختلفة من العدوى، والأمراض، تعتمد على مدى قوته لدينا. ويجب ان نعلم انه لابد من المحافظة على توازن هذا الجهاز، فلا ينبغي أن يكون قويًا جدًا، فيبالغ في رد فعله، مما قد يؤدي إلى اضطرابات المناعة الذاتية والحساسية، ولا ضعيفا فنكون عرضة للأمراض. ( 1 )


خمسة ممارسات فعالة في تقوية المناعة

هناك خمسة طرق فعالة تساعد في تقوية الجهاز المناعي لديك، والمحافظة عليه، في حالة ما اذا طبقتها بشكل صحيح وصارم.

1-تناول الغذاء الجيد والطبيعي مهم في تقوية المناعة

إن الإهتمام بنظام غذائي صحي له أهمية قصوى فيما يتعلق بمناعتك. فمن المهم جدا معرفة الأغذية المهمة بالنسبة لك، وماينقصك من العناصر المهمة. قد نواجه صعوبة في معرفة ذلك، ولكن لنبدأ ببساطة في تناول الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية المهمة، والإبتعاد عن ما قد يضر بصحتنا. ولكي نبدأ بطريقة صحيحة وذات فاعلية، يجب ان نعرف ما يجب الإبتعاد عنه، وهذا اهم واشد بساطة، ويتضح لنا بالتالي ما هو الغذاء الصحي الذي يفيدنا. فإذا هنا سنذكر بعضا مما يجب الإبتعاد عنه ليكون نظامنا الغذائي جيدا.

من اهم الأمور ليكون غذائك صحي وجيد يجب ان لايحتوي نظامك الغذائي على المواد التالية:

– الألوان، والمنكهات الصناعية. تحتوي العديد من المواد الغذائية المعبأة على العديد من العناصر الغير طبيعية، كمنكهات الأطعمة، والمواد الحافظة، ومعززات الطعم، والملونات الصناعية. كل هذه المواد تجعل نظامك الغذائي غير صحي، ويعود عليك بمخاطر صحية. ( 2 )

– تناول الدهون المشبعة. والمتحولة. يجب ان لايحتوي نظامك الغذائي على مثل هذه الدهون، وخاصة الدهون المتحولة المهدرجة، والدهون الصناعية. ولابأس في تناول القليل من هذه الدهون إذا كانت من مصادر حيوانية، ادخل في نظامك الغذائي الدهون غير المشبعة الحيوية مثل زيت الزيتون، وغيره من الدهون الطبيعية. ( 3 )

– الإقلال من الكربوهيدرات. الإقلال بشكل كبير من تناول المواد الكربوهيدراتية، كالنشويات، والسكريات، وبدائل السكر ايضا. يجب لإبتعاد عنها كليا إذا لم تكن كاملة وحيوية كالقمح، والأرز، وغيره. تجنب السكر المكرر، وبدائل السكر الضارة. ( 4 - 5 )

2- ممارسة الرياضة تساعد في تقوية المناعة

ممارسة الرياضة ينشط الدورة الدموية، ويساعد في ان يبقى الجسم حيويا، ويهدي الأعصاب، ويقلل من التوتر. لذا فالرياضة تساعد على كفاءة نظام المناعة. لا تنس ايضا ممارسة الرياضات الذهنية كاليوغا وغيرها من الرياضات، فهي مهمة جدا.

3- كيف تقوي المناعة بالراحة النفسية

الراحة النفسية والذهنية مهمة جدا لتقوية المناعة. لا تقلق، فالقلق النفسي، والتوتر، قد يضعف المناعة بشكل كبير. إفعل ماعليك فعلة ولاتفكر في ابعد من ذلك، حتى تتجنب القلق. كما انه عليك الابتعاد عن كل مايسبب لك التوتر والقلق. كالأفكار السلبية، والمنبهات. عليك عدم الإكثار من الكافيين وغيره من المنبهات. كما انه من الضروري الإبتعاد عن التدخين. حاول ان تحيا في اللحظة الحالية، ومارس بعض الرياضات الذهنية والبدنية بشكل مكثف. 

4- الإكتفاء من الراحة والنوم

حاول الحصول على القسط الكافي من النوم. فالجسم يتخلص من الكثير من السموم اثناء النوم. كما يمارس اصلاح الذات اثناء ذلك. احرص دائما على النوم في مكان مظلم. او تغطية العينين لتكون بعيدة عن الضوء.

5- كيف تقوي المناعة من خلال المكملات الضرورية

من المهم جدا معرفة ما اذا كان جسمك يحتاج الى عناصر معينة. قد تنقصه ولا يمكن استيفائها من خلال الغذاء. فبمعرفة ذلك تستطيع ان تقوم بدعمه بها من خالال المكملات ليتم تعويض هذا النقص. ويكون الجسم قد حصل عليها بالنسب الكافية. 



نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو (للدكتور/ بيرج)





شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق