نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

هل الفواكه المشمعة تضر بالصحة

logo
العديد من الفواكه، والخضروات. تنتج طلاء واقي طبيعي خاص بها، والذي يسمى البشرة، ويتكون من مواد مثل الدهون، أو الراتنجات، أو الشمع. تساعد هذه المادة الشمعية الطبيعية الثمرة على منع فقدان الرطوبة من داخلها، وتحافظ عليها من التلف. غير ان هذه الطبقة الواقية الطبيعية تتلاشى بسهولة، اثناء جني الثمار من الشجرة، وأثناء التعبئة، والنقل ايضا. لذا قد تتعرض للتلف، والتخدش، ولا تتحمل فترات التخزين التي قد تطول.

لذلك قامت الشركات المستثمرة، بالاستعاضة عن الشمع الطبيعي، والذي يذهب ماتبقى منه اثناء الغسل، والتعبئة، بالشمع الصناعي، مع اضافة بعض المواد الكيميائية التي تكافح تلف الفاكهة وتحميها من الآفات، وتساعد في تخزينها ونقلها لتصل الى الأسواق بالشكل الذي نشاهدها علية في السوق، لامعة وتبدو نظيفة، وطازجة.

apple-waxing-fruit

ماهو شمع الفاكهة الصناعي

يتم تغطية معظم انواع الفاكهة بالشمع الاصطناعي. المصنع من السكاريد، والبروتينات، والدهون، والمركبات الاخرى المضافة. بحيث تبقى طازجة.

شمع الفاكهة هو مادة شمعية مصنعة تطلى بها الفاكهة بعد الجمع والغسيل، لتعبئتها. يبقى شمع الفاكهة كطبقة رقيقة لامعة على سطح الفاكهة، ويعتبر بديلا للشمع الطبيعي الذي تنتجه الفاكهة نفسها. والهدف الرئيسي من ذلك هو توفير حاجز ضد فقدان الرطوبة، ومنع تخدشها، ولتأخير تلفها وفسادها.


مكونات شمع الفاكهة الصناعي

يقال ان تشميع الفواكه ليس حديث العهد، حيث تم استخدامه منذ الثلاثينات من القرن الماضي، على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات.  وهو عبارة عن مزيج من العديد من المواد الطبيعية والاصطناعية. وأكثر مكونات الشمع الأولية شيوعًا هي :

راتنج اللك أو اللاك. ومصدره الهند، وهو مشتق من إفرازات حشرة اللاك الصغيرة (نوع من الخنفساء). تفرز حشرة اللاك (راتينج اللاك)، ثم يتم جمعه وتصنيعه ليتناسب مع الاستخدام. 

شمع كارنوبا. ويستخرج هذا الشمع من أشجار النخيل، وقد تتم إضافة حمض دهني اليه من مصادر حيوانية، او نباتيه.

الشمع البترولي. مثل البارافين، والزيوت المعدنية، والبولي إيثيلين، وغالبا مايستخدم هذا النوع لتشميع البطيخ، والفواكه ذات النواة والفاكهة الاستوائية، وانواع من الخضروات.

مكونات أخرى. قد نضاف الى الشمع، مثل حمض الأوليك، والبروتينات، مثل الصويا، والكازين.و تستخدم البروتينات كمكثف في شمع راتنجات اللاك. ايضا هناك الجليسرين، وبعض المواد الحافظة، والمضادة للميكروبات، والملونات، والنكهات، ومعززات الانسجة، و المستحلبات التي تعمل على تجانس الدهون مع الماء، ويقال انها مستخرجة من مصادر نباتيه. كما يتم خلط الشمع مع (المورفالين) ومشتقاته، للتأكد من تطبيقها بشكل رقيق ومتساوي.

اضرار شمع الفاكهة على الصحة

من الطبيعي ان الشمع الطبيعي الذي تنتجه الثمرة، لا يشكل اي خطورة على صحة الانسان. على الرغم انه ربما من النادر تحسس بعض الأشخاص من بعض المواد العضوية الحيوية.

اذا فالجدل حول ضرر تشميع الفاكهة، او الشمع الصناعي، وليس في شمع الفاكهة الطبيعي. ان الشمع الصناعي مركب من مكونات متعدده كما اسلفنا، ويترتب ضرره على الصحة، حسب مايشتمل عليه من مواد.

نظرا للمواد المتعدده، والمركبات التي يشتمل عليها الشمع الصناعي، فلا بد من سلبيات لذلك. اذا لم تكن طبيعية، او هناك مجال لحدوث تفاعل بينها، او بينها وبين عناصر داخل جسم الانسان.

وهناك جدل حول احد المركبات التي قد تضاف الى شمع الفاكهة، وهي مادة (المورفالين)، حيث تتفاعل مع النترات الموجود في النظام الغذائي لتكون مايسمى (N-nitrosomorpholine) وهو مركب ضار بالصحة.

من الاجدر ازالة الشمع بطريقة ما عن تلك الفاكهة وبالخصوص التي لا يمكن ازالة قشورها.

نصائح حول الموضوع

عليك غمر الثمار المشمعة في ماء الدافئ لفترة، مع اضافة قليلا من الخل، ثم فركها بفرشاة، وغسلها جيدا.

شراء الفواكه المحلية والموسمية، والابتعاد عن الفواكه المستوردة او المبردة والمخزنة.

اقرأ الملصقات بعناية حيث من المفترض ان إدارة الغذاء والدواء تلزم التجار ومقدمي الخدمة بذكر وجود طبقة شمعية وهل هي شمع حيواني أو نباتي صالح للاستهلاك. أيضًا قد تجد فواكه تحمل علامة (بدون شمع أو طلاء).

إذا كنت قلقًا جدًا بشأن المخاطر الصحية، حاول ازالة القشرة. 


شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق