نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

اعراض نقص المغنيسيوم

logo
المغنيسيوم، من المعادن التي تؤدي دورا كبيرا ومهما في العديد من العمليات الحيوية  الجسديه، مثل انتاج الطاقة، وبنية العظام والأسنان، والوظائف العصبية والعضلية، وتخليق الحمض النووي الريبي، والبروتين. وهو معدن أساسي وكهارل يلعب دورًا كبيرا في العمليات العصبية، ويؤثر بشكل مباشر على دقة الاشارات العصبية، حيث انه يؤدي دورًا مهما في النقل النشط لأيونات الكالسيوم والبوتاسيوم عبر أغشية الخلايا، وهي عملية مهمة تساعد في توصيل النبضات العصبية، ويظهر اثر ذلك بشكل واضح على العضلات وإيقاع القلب، ايضا يؤدي دورا مهما في عمليات الأكسدة، وعلى مجموعة كبيرة من الأنزيمات، والتفاعلات الكيميائية، و العديد من الوظائف الحيوية الأخرى للجسد، مثل تنظيم السكر، وضغط الدم. لذا علينا الحرص في الحصول على مايكفينا من المغنيسيوم بشكل يومي من خلال نظامنا الغذائي، او التكميلي إن اضطررنا لذلك. ( 1

نقص المغنيسيوم يؤدي الى العديد من الإضطرابات الجسدية الخطيرة، وهناك اعراض عديدة تدل على احتياجنا لهذا المعدن ونحن بصدد ذكر العديد من هذه الأعراض. ويمكنك الأطلاع على المعايير والنسب، والإحتياج اليومي. من هنا.

Magnesium-foods


اعراض وعلامات نقص المغنيسيوم 

قبل ان نبدأ في سرد بعض الأعراض، هناك امور يجب الاشارة اليها، وهي انه  في بعض الحالات قد لاتكون علامات النقص واضحة، وقد لاتظهر الا في حالات النقص الحاده، لذا يجب التأكد من وفرة المغنيسيوم، في حالة وجود اعراض مرضية قد لا تندرج تحت الأعراض المعروفة التي تدل على نقص المغنيسيوم في الجسم. 

يجب الاخذ في الاعتبار انه يمكن أن تؤثر بعض العناصر الغذائية وطرق تناولها على امتصاص المغنيسيوم. كأن يجب عدم الإكثار أو يفضل تجنب الأغذية الغنية بالكالسيوم قبل ساعتين من تناول الأغذية الغنية بالمغنيسيوم أو بعدها، ايضا يفضل تجنب مكملات الزنك بجرعات عالية.

اليك بعض الاعراض التي  تدل على نقص المغنيسيوم، في حالة الشعور بأي منها عليك اجراء اختبار لنسبة المغنيسيوم لديك، ومنها:

- الوهن وآلام العضلات وتشنجاتها.  يؤدي نقصه الى الآم وضعف العضلات، وتشنجاتها، ورغم ان تشنجات العضلات اللاارادية لها العديد من الأسباب مثل الإجهاد وتناول الكثير من الكافيين، الا انها تعتبر من ابرز اعراض نقص المغنيسيوم. ويعتقد ان هذا العرض بسبب تدفق الكالسيوم الى الخلايا العصبية بكثرة . ( 2 _ 3 )

- التغيرات المزاجية والإضطرابات الذهنية. يعزز المغنيسيوم المزاج فهو يساعد في تحويل بعض الأحماض الأمينية إلى السيروتونين، وهو الهرمون الذي يعتقد أنه يساهم في الشعور العام الجيد. بالتالي قد يؤدي نقصه الى الإكتئاب، او الشعور المزاجي غير الجيد. ( 4 )

- هشاشة العظام.  قد تكون هشاشة العظام، وزيادة  خطر الإصابة بكسور العظام، من اعراض نقص اللمغنيسيوم. ( 5 )

- ارتفاع ضغط الدم، وخفقان القلب. تشير الدراسات  إلى أن نقص المغنيسيوم قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، وهو مايمثل خطورة على القلب، وقد يؤدي لبعض الأمراض القلبية. ( 6 )

- مشاكل الجهاز التنفسي، كا الربو. ذكرت بعض الأبحاث أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في تراكم الكالسيوم في العضلات المبطنة للممرات الهوائية في الرئتين، ما يؤدي إلى انقباض الشعب الهوائية، وصعوبة التنفس . ( 7 - 8 )

- مشاكل الجهاز الهضمي. قد تكون بعض مشاكل الجهاز الهضمي كالغثيان والتقيؤ واضطرابات الهضم عرض لنقص المغنيسيوم ايضا.



نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو ( للدكتور/ بيرج)





اقرا ايضا عن:

اعراض نقص البوتاسيوم


شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق