نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

اعراض وعلامات فقر الدم (الأنيميا)

logo
فقر الدم باقتضاب هو خلل في كتلة خلايا الدم الحمراء (RBC). ومن اهم وظائف خلايا او كريات الدم الحمراء هي نقل الأكسجين من الرئتين إلى كافة انسجة الجسد، وسحب ثاني أكسيد الكربون منها وإيصاله إلى الرئتين، ليتم اخراجه مع الزفير. تقوم كريات الدم الحمراء بتحقيق هذا التبادل الغازي، باستخدام الهيموجلوبين (Hb)، وهو بروتين رباعي يتكون من الهيم والجلوبين. وهنا يجب تواجد عنصر مهم في انتاج الهيموجلوبين او مايعرف ب (خضاب الدم)، وهو الحديد. اذا كنت مصاب بفقر الدم، فإن دمك لا يوصل الأكسوجين بشكل كافي لكافة اعضاء الجسد، وهذا يؤدي الى العديد من الأعراض، والأمراض. لا يجب إهمال حالة فقر الدم، ويجب تحديد الأسباب التي ادت لذلك، فهو إشارة تتطلب تحديد اسبابها، فهو يشبه إرتفاع الحرارة في الجسد، التي تنم عن حدوث خلل ما فيه. ( 1 )

Red-blood-cells


ماهو فقر الدم (الأنيميا)

فقر الدم، هو حدوث خلل ما لسبب ما في خلايا (كريات) الدم الحمراء، يؤدي الى عدم كفاءتها في تأدية وظيفتها، وخصوصا التبادل الغازي، فهي تقوم بنقل الأكسجين الى سائر خلايا الجسد، وسحب ثاني اكسيد الكربون. وتعتمد في هذه الآلية على عنصر الحديد، فعند نقصان الحديد لسبب ما فإن خلايا الدم الحمراء لا تستطيع إنتاج الهيموجلوبين او البروتين الاساسي في عملية التبادل الغازي. فقر الدم هو مشكلة صحية عامة خطيرة، وعادة يكون الأطفال، والنساء الحوامل، اكثر عرضة لها. ( 2 - 3 )

يمكن حصر حدوث فقر الدم في ثلاثة اسباب رئيسية وهي: فقدان الدم، ونقص انتاج خلايا الدم الحمراء، وحدوث خلل يدمر خلايا الدم الحمراء.

 يُعرَّف فقر الدم عادةً اذا كان مستوى الهيموجلوبين أقل من 13.5 جرام / 100 مل، لدى الذكور، ولدى الاناث يكون أقل من 12.0 جرام / 100 مل. 


اسباب تؤدي الى حدوث فقر الدم 

اكثر الأسباب شيوعًا لفقر الدم هو انخفاض مستويات الحديد في الجسم. يحتاج جسمك إلى نسبة معينة من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، وعند نقصان هذا العنصر لسبب ما يحدث فقر الدم.

النظام الغذائي السئ وبعض نظم الحمية. يجب ان يحتوي ماتتناوله من غذاء يحتوي على نسب كافية من العناصر المهمة وعلى رأسها الحديد، والزنك، وفيتامين سي فهو مهم حيث يساعد على امتصاص الحديد، ايضا من الفيتامينات المهمة جدا فيتامين ب12، كما يجب ان يحتوي غذائك على حمض الفوليك او فيتامين ب9. ( 4 )

فقدان الدم. وتشمل النزيف الخارجي، والداخلي مثل القرحة أو البواسير أو التهاب المعدة.

امراض الدم الموروثة. مثل ( فقر الدم المنجلي أو الثلاسيمي)

الأمراض المزمنه. التي تعترض تكوين الخلايا الحمراء، كأمراض الغدة الدرقية، والكلى، والذئبة. وبعض الأمراض التي تتسبب في تكسر خلايا الدم الحمراء بسرعة كبيرة (مثل فقر الدم الانحلالي). ( 5 )


أنواع فقر الدم الشائعه

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا. يحدث ذلك عندما لا يكون لديك ما يكفي من الحديد في جسمك. عادة ما يكون نقص الحديد بسبب فقدان الدم ولكن قد يكون في بعض الأحيان بسبب سوء امتصاص الحديد. يستهلك الحمل والولادة كمية كبيرة من الحديد ، وبالتالي يمكن أن يؤديا إلى فقر الدم المرتبط بالحمل. الأشخاص الذين خضعوا لجراحة المجازة المعدية لفقدان الوزن أو لأسباب أخرى قد يعانون أيضًا من نقص الحديد بسبب سوء الامتصاص.

نقص الحديد في الدم 

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، او نفاد مخزون الحديد، او (الفيريتين). بسبب سوء التغذية، او فقدان الدم هو الأكثر شيوعا. ( 6 )

عدم القدرة على امتصاص الفيتامينات، او انخفاضها 

انخفاض مستويات الفيتامينات، وبالخصوص فيتامين ب 12، او انخفاض حمض الفوليك، وعادةً ما يكون اما بسبب سوءالتغذية، او عدم القدرة على امتصاص الفيتامينات في الجهاز الهضمي، لإسباب مرضيه.

فقر الدم أثناء الحمل 

اثناء الحمل تزداد كمية الدم في الجسم بحوالي 20-30 بالمائة، مايجعل الجسم يحتاج الى امداد اكبر بالحديد والفيتامينات. ( 7 )

فقر الدم المنجلي 

هو فقر دم وراثي وهو خلل في بروتين الهيموجلوبين، يجعل من الخلية تأخذ شكل منجلي،  يتسبب في تصلب خلايا الدم الحمراء، ويؤدي الى انسداد الأوعية الدموية الصغيرة. ويسمى فقر الدم المنجلي. ( 8 )

الخلل في نخاع العظام (فقر الدم اللاتنسجي)

عندما يتوقف نخاع العظم عن إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. ( 9 )

تفكك خلايا الدم الحمراء (فقر الدم الانحلالي) 

قد تتفكك خلايا الدم الحمراء في الطحال، او في الأوعية الدمويه، وذلك يمكن ان يكون نتيجة تشوه وراثي في خلايا الدم، مثل بعض انواع الثلاسيميا، او بسبب العدوى، او امراض المناعة الذاتية. ( 10 )

يحدث فقر الدم ايضا بسبب بعض الأمراض التي تعرقل قدرة الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء، مثل امراض الكلى، او بسبب العلاجات الكيميائية، المستخدمة في علاج الأمراض السرطانية.


اعراض فقر الدم

قد تختلف اعراض فقر الدم من شخص الى آخر، والبعض قد لايشعر بالأعراض. إذا كان فقر الدم لديه طويل الأمد فقد يتكيف الجسم مع ذلك، ولايشعر بالأعراض الا في الحالات الحادة. كما يعاني البعض من اعراض مثل:

الشعور بالضعف، والأعياء، والتعب بأقل مجهود.

شحوب الجلد، وجفافه.

الشعور بتسارع ضربات القلب، والخفقان.

الشعور بضيق التنفس.

تساقط الشعر.

تفاقم مشاكل القلب.

الدوار، والصداع .

التهاب اللسان.

حركة غير ارادية في الساق (متلازمة تململ الساقين).



شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق