نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

حمض المعدة ماهو ومادوره واثره على الصحة العامة

logo
حمض المعدة من أهم المركبات في الجهاز الهضمي، الذي يؤثر بالزيادة او النقصان بشكل مباشر على الصحة العامة للإنسان. فلو نظرنا الى ابسط التداعيات الناتجة عن نقصه،  ومنها على سبيل المثال خصائصه المطهرة لتجويف المعدة، لوجدنا انه حتما يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة، ولأدركنا مدى خطورة نقصه. فحمض المعدة يقوم بتطهير الطعام داخلها. من الكائنات الدقيقة، التي تجعلنا عرضة للإصابة بعدوى الجهاز الهضمي، جراء دخول العديد من انواع البكتيريا، والفطريات، والفيروسات، عبر الأطعمة. رغم التعقيمات. وهذه تسبب العديد من الأمراض بلاشك، ناهيك عن خصائصه الأخرى المعقدة، ومدى تداعياتها. كما أن هناك اسباب عديدة قد تؤدي لنقص حمض المعدة. 

قبل أن نتحدث عن حمض المعدة يجب أن نتعرف على المعدة بشكل مبسط .

Stomach-acid

ماهي المعدة

المعدة هي احد اجزاء الجهاز الهضمي. والممتد من الفم وهو اول عمليات الهضم، و بوابة الدخول لمنضومة الجهاز الهضمي. مرورا بالمرئ، ثم المعدة، ثم الأمعاء الدقيقة، فالامعاء الغليضة. حتى فتحة الشرج وهو نهاية عملية الهضم، والخروج من المنضومة الهضمية، بطرح الفضلات.

هي عضو عضلي مجوف. تقع في الجانب الأيسر العلوي من البطن. يصل اليها  الطعام عن طريق المريء. وعند نقطة اتصاله بها، يوجد صمام يفتح عند البلع للسماح بدخول الطعام اليها، ثم يتم إغلاقه بواسطة عضلات المريء والحجاب الحاجز.

عندما لا تعمل هذه الآلية بشكل صحيح، يتم وصول شيئا من عصارة المعدة الحمضي إلى المريء. ما يؤدي إلى الإحساس بالحرقان، او مايسمى بارتجاع المرئ.

جدار المعدة يتكون من طبقات متعددة من النسيج الضام، والأوعية الدموية، والعضلات، والأعصاب. والغشاء المخاطي المبطن لها. كما يختلف حجمها من شخص الى آخر، إعتمادا على جنسه، وعادات ألأكل لديه، وبنيته. ( 1 )


آلية عمل المعده

تقوم المعدة خلال عملية معقدة من الإشارات العصبية والمحفزات، بهضم الطعام الذي بداخلها عن طريق افراز الحمض المكون من (hydrochloric acid)، حامض الهيدروكلوريك، بالإضافة للعديد من الأنزيمات والعناصر الهاضمة) التي تفكك الطعام داخلها. كما تقوم العضلات بتحريك محتوياتها لسحق الأجزاء الصلبة من الطعام، وخلطها، وتهيئتها لتحويلها لوجهتها التالية. ( 2  - 3 )

مايجدر ذكره هو انه غالبا مايحدث عند التفكير في الطعام، وخلال تحضيره. أن تفرز المعدة عناصر الحمض إستعدادا لهضم الطعام. مايعني أن مجرد الشهوة للطعام والتفكير فيه، او التقام وتذوق الأغذية، في غير اوقات الطعام الرئيسية قد يحفزها على إفراز عناصر الحمض الهاضمة. وهذه من الأمور التي يجب ان تؤخذ في الإعتبار. حيث قد تكون أحد اسباب اضطرابات المعده الناتجه عن زيادة افراز الحمض. ( 4 )


وظيفة حمض المعدة

عملية افراز هذا الحمض (العصارة الهضمية) عملية شديدة التعقيد وتحتاج الى طاقة عالية.  ويتم إنتاج هذا الحمض عن طريق الخلايا الجدارية ( الخلايا المؤكسدة). تحتوي الخلايا الجدارية على شبكة عريضة من القنوات والتي من خلالها يصل الحمض الى تجويفها. كما انها جزء من الغدد القاعدية الظهارية في الغشاء المخاطي لها. ويجب أن يكون الرقم الهيدروجيني لحمض المعدة من 1 إلى 2، في الوضع الصحي الطبيعي. والمهمة الأولى والرئيسية التي يقوم بها هي تعقيم الطعام. حيث أن الطعام يدخل معه الى المعدة العديد من الكائنات الدقيقة منها البكتيرية، والفيروسية، حتى بعد طهيه او تعقيمه بطرق معينة كالبسترة وغيرها. وهنا يقوم الحمض بالقضاء على هذه الكائنات لحماية الجسم من إصابته باضرار جراء المتطفلين والغزاة من الكائنات. لذا فإن نقصه  يؤدي الى تكاثر هذه الكائنات.( 5 - 6 )

يقوم الحمض بهضم وتكسير المواد البروتينية. كاللحوم وغيرها بشكل سريع. كما يقوم بتنشيط  الببسين او إنزيم البيبسين. الذي بدوره يساعد في الهضم بكسر الروابط التي تربط الأحماض الأمينية. وهي عملية  تحليل البروتين. و يساعد الحمض على تنشيط انتاج بروتين سكري  في المعدة لامتصاص فيتامين ب 12. ايضا له دور في تحفيز إفراز الصفراء من الكبد، والمرارة، وانزيمات البنكرياس. كما يؤدي حمض المعدة. دورا مهما في إغلاق العضلة العاصرة للمريء، و محفزًا مهمًا لتقلص العضلة التي تحمي المرئ من وصول الحمض اليه.

ما هو من الطبيعي إستنتاجه هنا. أن نقص الحمض قد يؤدي الى إرتجاع المري، المسبب للحرقة. ايضا يعمل الحمض على تنشيط العضلة العاصرة التي ينتقل الطعام المهضوم من خلالها الى الأمعاء الدقيقة. وهذان امران مهمان لفهم الكثير حول الاعراض.








شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق