نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

اعراض نقص حمض المعدة و ما هي اسباب (حموضة المعدة)

logo
بداية. من المهم ان نعرف ان هناك تشابه بين الأعراض في نقص حمض المعدة، وبين زيادته. وغالبا ما يشخص بأن هناك زيادة في حمض المعدة، وقد يكون نقصا. وهذا مايعتقده الكثيرين عادة. بسبب تشابه الأعراض. وهذا الخطأ في التشخيص قد يؤدي الى آثار غير جيدة على الصحة، حيث يتم اختيار العلاج على اساس التشخيص. لذا يجب عدم تشخيصك للحالة  بنفسك اعتمادا على الاعراض. دون التأكد بالرجوع الى مختص في هذا الامر.ان شعورك بحموضة المعدة. قد لاينم عن ارتفاع الحمض. بل قد يكون بسبب نقصانه، عليك الانتباه الى ذلك حتى لا تعرض معدتك الى مشاكل اخرى غير جيدة. ومن المؤسف ان المفهوم السائد عند الكثيرين عندما يشعر ببعض اعراض الحموضة، كحرقان المرئ مثلا او ارتجاع المعدة. يضن ان لديه زيادة في حمض المعدة، وغالبا مايكون هذا الاعتقاد خاطئا. خصوصا ان هناك تشابه شديد بين الاعراض. وما يزيد الامر سوءا ان مضادات الحموضة في متناول اليد، ونستخدمها دون استشارة طبية.
Stomach-acid

ماهو حمض المعدة وكيف يهضم الطعام

حمض المعدة، هو المسؤول ألأول في الجهاز الهضمي عن هضم الطعام، وتكسيره. ( 1 - 2 )

عند تناول الطعام، والقيام بعملية مضغه في الفم. يتم خلال ذلك إفراز بعض الإنزيمات في اللعاب، ثم ينتقل الطعام إلى المعدة، عبر المرئ، وهي عملية البلع. واثناء ذلك يتم تحضير الحمض داخل المعدة، حيث يقوم بعمليات عديدة، اثناء تقليب الطعام في المعدة وخلطه، كأن يقوم بتفتيت الاجزاء الصلبة من الطعام، ويكسر البروتينات، ويحفز افراز انزيم الببسين، والمساعدة في استخلاص العناصر الغذائية. كما يؤدي حمض المعدة الى التحفيز على إفراز الإنزيمات الهاضمة الأخرى التي تنتج عبر الصفراء، والكبد، والبنكرياس. حتى يسهل عملية امتصاص العناصر الغذائية. كل هذا يكون خلال عمليات طويلة ومعقدة، وتحتاج الى طاقة وفيرة. وعند حدوث حلل في حمض المعدة يؤدي الى النقص او الزيادة يعود هذا الأمر بآثار خطيرة على الصحة. ( 3 )

من الطبيعي أن يكون المستوى للأس الهيدروجيني السليم لحمض الهيدروكلوريك داخل المعدة بين 1-3. اما إذا وصل الأس الهيدروجيني للحمض الى مستويات اعلى من 3 فهذا يدل على نقص الحموضة في المعدة. وذلك له عواقب وخيمة على الصحة العامة للجسم.  كما ويؤدي انخفاض مستوى حموضة المعدة إلى إعاقة امتصاص العناصر الغذائية، وحدوث مشاكل عديده في الجهاز الهضمي.


أسباب تؤدي الى نقص حموضة المعدة او (حمض المعدة)

التقدم في العمر. قد تكون الشيخوخة من الأسباب الأكثر شيوعا لحدوث نقص حمض المعدة، خاصة لمن تعدت اعمارهم 60 عاما.

إستخدام بعض العقاقير الطبية. عند إستخدام بعض الأدوية كالمضادات لفترات طويلة، وخاصة ألأدوية المضادة للحموضة. يؤدي الى حدوث النقص في الحمض.

الضغط العصبي. قد يؤدي القلق و الإجهاد العصبي المزمن الى نقصان الحمض.

الإصابات البكتيرية. مثل بكتيريا (Helicobacter pylori) او الملوية البوابية. يمكن أن تؤدي الى انخفاض مستويات حمض المعدة، وقرحة المعدة. ( 4  - 5

نقص الزنك. الزنك من العناصر الضرورية لإنتاج حمض المعدة، نقصه قد يؤدي بالتالي الى نقص الحمض.

جراحة المعدة. قد تؤدي بعض جراحات المعدة، مثل جراحة المجازة المعدية، وغيرها من الجراحات، الى نقص افراز الحمض.

تناول السكريات. الإفراط في تناول الأغذية التي تحتوي على السكريات، قد يقلل حموضة المعدة.

اعراض نقص حموضة المعدة 

قبل أن نتطرق الى اهم الاعراض التي تنم عن نقصان حموضة المعدة. نود أن نشير الى امر غاية في الأهمية. وهو أن ارتجاع المريء. او الشعور بالحرقة، ليس شرطا ان يكون بسبب الزيادة في حمض المعدة. حيث ان هذا العرض يحدث نتيجة وصول الحمض إلى المرئ. بسبب خلل ما في عضلة الصمام الذي يفصل بينه وبين المعدة. يجب ان نعلم ان عرض ارتجاع المرئ، هو عرض قد يحدث في كلتا الحالتين، سواء كان الحمض مرتفعا، او كان منخفضا. وقد يكون حدوثه بسبب نقص حمض المعدة هو الاقرب منه في إرتفاعه. خصوصا إذا ما اخذنا في الإعتبار أن  من آليات حمض المعدة الطبيعي هو تحفيز عضلة الصمام على الإنقباض. 

غالبا مايشخص البعض حالته بنفسه، وقد يعتقد ان هذه الاعراض بسبب زيادة حمض المعدة لديه. فيلجأ مباشرة لإستخدام مضادات الحموضة دون إستشارة طبيه. وهذا خطأ فادح. نظرا لخطورة عقاقير مثل مضادات الحموضة.

قد يكون مثل هذا التصرف، كما اسلفنا نتيجة للإعتقاد السائد لدى الكثيرين، بأن الشعور بالحموضة، وارتجاع المرئ، هو بسبب إرتفاع في حموضة المعدة. غير ان هذا قد لايكون صحيحا. وما يؤسف له حقيقة، ان هذا الإعتقاد يقع فيه بعض الأطباء، غير ذوي الخبرة او عديمي الاهتمام. لذا يجب معرفة الحالة بشكل صحيح. باللجوء الى مختص جيد في مثل هذه الحالات. مع شرح كل  الأعراض التي تشعر بها للطبيب، والحرص على إجراء الفحوصات اللازمة لذلك. يجب ان نعي خطورة تناول مضادات او ادوية الحموضة،  دون إستشارة طبيه موثوقه.

اليك اعراض نقص حمض المعدة

هناك العديد من اعراض نقص حمض المعدة. التي تتشابه بعض منها مع اعراض الزيادة. وقد يعتقد العكس عند الشعور بها. منها على سبيل المثال حرقان المري، او الشعور بالحموضة في المعدة ويكون هذا الشعور في حالة نقص الحمض بسبب الغازات الذي يشابه عرض حموضة المعدة. 
من اعراض نقص حموضة المعدة مايلي مع العلم ان بعضا يظهر بشكل واضح في حالة النقص الحاد او ما يسمى ( الكلور هيدريا ):

– الحموضة، وحرقان المرئ.
–  مشكلة في هضم اللحوم، او عدم تقبلها.
– الغازات والشعور بالانتفاخ بعد الأكل، والتجشؤ.
– قد تشعر برغبة تناول الطعام رغم عدم الشعور بالجوع.
– رائحة الفم الكريهة.
– عدوى بكتيرية في الجهاز المعوي.
– الحساسية الغذائية .
– عسر الهضم، والتلبك المعوي.
– قد تصاب بالغثيان عند تناول المكملات.
– حدوث فقر الدم نتيجة فقدان العديد من العناصر الغذائية.
– مشاكل في الجلد والأظافر.
– الإصابة بمتلازمة الأمعاء المتسربة. او ارتشاح الامعاء.
– خروج بعض الطعام غير المهضوم في البراز.
– تساقط الشعر عند النساء.
– المشاكل العصبية. كاضطراب الرؤية، والوخز، والتنميل.


نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو ( للدكتور بيرج )







شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق