نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

اعراض نقص فيتامين سي C والعوامل المؤدية الى نقصه

logo
قد لا تظهر اعراض نقص فيتامين سي C. الا بعد عدة أسابيع من عدم حصول الجسم عليه. لذا احرص على تضمينه في نظامك الغذائي بشكل يومي. فهو عنصر غذائي اساسي لايستطيع الجسم إنتاجه داخليا، ونقصه يؤدي الى ظهور أعراض مرضية متعدده. نتيجة لتأثيره المباشر على الجهاز المناعي.

ان  نقص فيتامين سي في الجسم قد يكون نادرا نسبيا. نظرا لتوفر الغذاء الجيد في اغلب المجتمعات. كما ان العديد من الأغذية غنية بهذا الفيتامين. إلا انه رغم ذلك قد يكون هناك نقص لهذا الفيتامين عند نسبة من الناس، وربما يعود ذلك الى عدم تناول الغذاء الجيد، الذي يحتوي على النسبة اليومية المطلوبة للجسم من الفيتامين، أو لإسباب صحية اخرى.

VitaminC-deficiency

ماهي العوامل التي تؤدي الى نقص فيتامين C  

من أهم العوامل التي تؤدي الى نقص فيتامين C في الجسم، هي سوء التغذية، وعدم الحصول عليه بشكل يومي في نظامنا الغذائي.كما أن هناك عوامل مرضية قد تؤدي الى نقصه. مثل الإصابة بالأمراض التي تسبب فقدان الشهية. او الأمراض العقلية، او الفشل الكلوي.
ايضا قد يحدث نقص فيتامين C بسبب، إدمان التدخين، فالتدخين يستهلك نسبة عالية من الفيتامين في الجسم. كما انه يعرض الجسم للأكسدة. و قد يقلل ايضا من إمتصاص الجسم لهذا الفيتامين. إضافة الى ان التدخين يفقدك الشهية.  
إدمان الكحول ايضا يؤدي الى نقص هذا الفيتامين.


ماهي أعراض نقص فيتامين سي (C) وعلاماته

قد تظهر اعراض، في حالة نقص فيتامين C، في غضون أسابيع من عدم حصول الجسم عليه. لذا يجب الحرص على حصولك على النسبة اليومية الكافية من هذا الفيتامين في نظامك الغذائي، لتجنب الأمراض التي تصيبك نتيجة ذلك، مثل داء الإسقربوط. يجب ملاحظة ظهور أي من الأعراض التالية التي قد تدل غالبا على نقصه. ( 1 - 2 )

خشونة الجلد، وظهورالشعر الملولب 

فيتامين سي، يلعب دورا مهما في انتاج الكولاجين، الذي يعتبر البروتين المهم في الأنسجة الضامة، كالجلد، والشعر، والمفاصل، والأوعية الدموية. يؤدي تراكم الكيراتين الى ظهور التقرن الشعري على الجلد، او مايسمى (جلد الدجاج) وهو عبارة عن نتوءات تظهر على الجلد، وتؤدي الى خشونته، أيضا يؤدي الى نمو الشعر بشكل لولبي، اوحلزوني، ويؤدي الى ضعفه، وتساقطه. يعتبر هذا العرض من ابرز علامات نقصه. ( 3 - 4 )

تقعر الأظافر تعد من اعراض نقص فيتامين C

ظهور بقع حمراء تحت الأظافر، او خطوط، مع تحول الأظافر الى شكل الملعقة. قد يكون من أعراض نقص فيتامين سي. يرتبط هذا العرض غالبا بفقر الدم ونقص الحديد، وحيث انه يلعب دورا مهما في إمتصاص الجسم للحديد، فقد يظهر هذا العرض نتيجة لنقص الفيتامين المذكور.

سهولة التأثر بالكدمات، وبطء التئام الجروح 

نظرا للدور الفعال لفيتامين سي، في تقوية وحماية الأوعية الدموية، فإن نقصه يؤثر عليها، فتصبح ضعيفة قابلة للتمزق في حال حدوث الكدمات. ويعرضك للإصابة بمرض الاسقربوط، الذي يؤدي بدوره الى البطء في التئام الجروح.

التهاب المفاصل، ومشاكل العظام 

التهاب المفاصل وآلام العظام، والهشاشة. قد تكون عرضا من اعراض نقص فيتامين سي.

ضعف المناعة

 نظرا لأن فيتامين سي مكافح قوي للأكسدة، ومساعد فعال للجسم والخلايا في منع التأكسدات، ومعزز للخلايا في مكافحة العدوى والأمراض، فإن نقصه يضعف المناعة بشكل مؤكد.

اعراض اخرى نتيجة نقص فيتامين C

هناك اعراض اخري قد تظهر نتيجة النقصان. مثل: 

تورم اللثه، ونزيفها، والتهابات اللثة والأسنان، فقر الدم، والتعب، وتغيرات المزاج.









شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق