نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

فوائد الملفوف (الكرمب) الغذائية و آثاره الصحية و العلاجية

logo
فوائد الملفوف. او ما يعرف ايضا بالكرمب، كثيرة ومتعددة. منها الغذائية، ومنها الصحية. كما انه من أكثر الخضروات شيوعًا. وهو معروف على نطاق عالمي. كما انه من أقدم الخضروات التي تعرف عليها الإنسان. يمكن إضافته للعديد من الأطباق، ويحضى بطرق متعددة للإعداد. كأستخذامه في اعداد السلطات المتنوعه، والمخلل، والمحشي، والشوربة،والمسلوق، وأطباق الخضار، والكثير من الاطباق. كما انه يؤكل مطهيا او دون طهيه. وهو مصدر غذائي غني بالعناصر الغذائية المفيدة، كالألياف، والمعادن، والفيتامينات، منها فيتامين C. و يعتبر من أغنى الخضروات بهذا الفيتامين.  كما أنه غني بمركبات مضادة للأكسدة، مثل: البيتا كاروتين، وزياكسانثين، ولوتين، والكولين، وغيرها. مايجعل منه غذاء ذو فوائد صحية عديدة. ( 1 )

Cabbage-type

ماهو الملفوف (الكرمب)

الملفوف، ويعرف بالكرمب. هو نبات شتوي، اسمه العلمي(Brassica oleracea var. capitata)، وهو من فصيلة الكرمبيات او (الصليبيات)، كالقرنبيط، والبروكلي، والفجل، واللفت. ثمرته كروية تقريبا، وهي عبارة عن طبقات من الاوراق تلتف بعضها فوق بعض، وربما لهذا سمى بالملفوف، ومنه انواع كثيره سنذكر هنا (5) انواع منها وهي الأكثر شهرة. ( 2 )

انواع الملفوف 

 1- الكرمب الشائع، وهو الكرمب الأخضر، او الأخضر الفاتح، املس الأوراق.


2- الكرمب الأحمر، او الارجواني وهو يشبه الى حد كبير النوع الأول خصوصا في الملمس والشكل، عدا ان لونه مختلف.


3- الكرمب اجعد او خشن الأوراق، او ملفوف (Savoy). لونه اخضر غامق واوراقه مجعده يلتف بشكل كروي مثل سابقيه، الأخضر والأحمر.


4- الكرمب الصيني، أو الكرمب الكرفس، او ملفوف (Napa). سميك الأوراق من الأسفل وتميل الى اللون الأبيض، وتكون رقيقة وخضراء من الأعلى.


5- ملفوف براعم بروكسل (Brussels Sprouts). وهوعبارة عن كرمب صغير الحجم.


ماهي فوائد الملفوف الغذائية والصحية

يعتبر الملفوف. من اهم الخضروات، الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. وهو ما جعله من الأغذية الجيدة والضرورية. والتي يجب أن نحرص على تواجده ضمن نظامنا الغذائي. فهو غني بالألياف الغذائية، والمعادن مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، , والمنجنيز، كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، كما انه من اغنى الخضار بفيتامين C. كذلك يحتوي على فيتامين K و B6، والبيتا كاروتين. ايضا غني بالأحماض المفيدة مثل حمض الفوليك. إن العناصر الجيدة التي يحتوي عليها الملفوف. تجعل منه في غاية الأهمية للصحة. فهو يساعد بفاعلية في دعم صحتنا العامة.


بعض فوائد الملفوف او الكرمب الصحية   

مضاد فعال للأكسدة 

الملفوف يحتوي على فيتامين C، والعديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل: الفلافونويد. و على وجه الخصوص النوع الأحمر. وكما هو مثبت أن مضادات الأكسدة، فعالة في مكافحة العديد من ألأمراض. ( 3 - 4 )

الكرمب مضاد للإلتهابات 

كما أشارة بعض الأبحاث المنشورة في مجلة ( Phytoscience )، ان الخضروات الصليبية ومنها الكرمب. تحتوي على مركبات مضادة للإلتهابات. ( 5 )

من فوائد الملفوف انه مضاد للسرطان 

كما اشارت ابحاث الى أن خضروات البراسيكا- ومنها الكرمب، واللفت، والبروكلي، وبراعم بروكسل، والقرنبيط.-  تحتوي نسب عالية نسبيًا من المركبات. التي يكون لها خصائص فعالة في مكافحة السرطانات. ( 6 - 7 )

مفيد لصحة الجهاز الهضمي 

يعتبر من الاغذية الغنية بالألياف، ومضادات الأكسدة. ما يجعل منه مكافحا جيدا للعديد من مشاكل الأمعاء.

مفيد في صحة القلب

كونه غني بالبوليفينول، فقد يقلل من خطر الإصابة بامراض الأوعية الدموية، والقلب. فهو يمنع يمنع تراكم الصفائح الدموية، ويخفض مستوى الكوليسترول السئ. كما اشارت بعض  الدراسات . ( 8 )

مفيد للبشرة 

كونه غني بالعناصر الغذائية، والفيتامينات، فهو غني بفيتامين C. ما يجعله فعالا في تغذية البشرة وحمايتها.







شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق