نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

فوائد الشاي الاخضر الصحية وماله من آثار جانبية على الصحة

logo
ان فوائد الشاي الاخضر الصحية العديدة التي يحتوي عليها، اضافة الى عناصره الغذائية. تجعل منه مشروبًا رائعًا لتضمينه في نظامك الغذائي. حيث اثبتت العديد من البحوث، فاعليته للوقاية من العديد من ألأمراض، ومنها السرطانات، وامراض القلب، والسكري، وغيرها من الأمراض. فهو يحتوي على مضاد للأكسدة يسمى (Epigallocatechin Gallate (EGCG ، والذي يوفر خصائص علاجيه.

Benefits-of-green-tea

ما هو الشاي الاخضر

ينتج الشاي الأخضر من نفس النبات الذي ينتج منه الانواع الأخرى من الشاي كالشاي لأبيض، والشاي الأسود . غير ان طريقة المعالجة هي التي تجعل منه ما يسمى بالشاي الأخضر، حيث يتم حصاد أوراق الشاي الأخضر الطازج، ثم يطهى بالبخار بسرعة لمنع التخمير، فيتحول إلى منتج جاف خلال عملية التبخير، بطريقة تبقي على لونه الأخضر. افضل انواع الشاي الأخضر تنتج، وتستورد من الدول الآسيوية مثل اليابان والصين، وهي أيضًا أكبر مستهلكيه.


العناصر الغذائية والمركبات للشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمجموعة من العناصر، والمواد الكيميائية، مثل البوليفينول، التي تشتمل على الفلافونول والفلافونيدات والأحماض الفينولية. وهي من مضادات الأكسدة القوية جدًا، وهي التي تضفي -مع بعض الأحماض الأمينية، مثل الثيامين-  النكهة القوية والطعم المر للشاي الأخضر. كما انه يحتوي نسبة من الكافيين، والكربوهيدرات مثل البكتين، يحتوي ايضا على نسب من الجلوكوز، والسكروز، والكلوروفيل، والفركتوز؛ والصابونين، ومجموعة من الفيتامينات، مثل: أ ، ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ج ، هـ ،والحديد والبوتاسيوم والصوديوم والزنك. كما ان كوب واحد منه او مايعادل (240 جم)، يوفر 2.4 كيلو كالوري، من السعرات الحراريه.

فوائد الشاي الأخضر

- يحسن التفكير واليقظة العقلية، ويقلل من الاكتئاب، منبه قوي، فتناول كوبًا منه،  يجعلك تشعر بالانتعاش والحيوية. وهو مثالي لمكافحة التعب والكسل والنعاس ونقص الطاقة، وتحسين الدورة الدموية.

- يزيل السموم من الجسم. ومفيد في أمراض الكبد الدهنية غير الكحولية، وأمراض التهابات الأمعاء، كما يعالج اضطرابات المعدة والقيء والإسهال والصداع وهشاشة العظام، ويفيد بشكل كبير في فقدان الوزن الزائد.

- قد يؤخر آثار الشيخوخة والأعراض المرتبطة بها، عند الاستهلاك المنتظم له، حيث انه غني بمضادات الأكسدة، لإحتوائه على مادة كاتشين البوليفينول.

- يعزز المناعة.  تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بانتظام قد لا يصابون بالعدوى البكتيرية والفيروسية الشائعة مثل أولئك الذين لا يضيفونه إلى نظامهم الغذائي. فهو يعزز المناعه. فمادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على منع البكتيريا، والفيروسات، من الالتصاق بجدران الخلايا لإصابتها، وتكافح السموم التي تطلقها الميكروبات، وله خاصية مضادة للميكروبات، بالتالي يكافح العديد من الأمراض التي تسببها هذه الميكروبات، مثل رائحة الفم الكريهة، والزحار، والإسهال، وتسوس الأسنان، وعسر الهضم، والإنفلونزا، والسعال، والبرد.

- قابض ومقوي للجلد والأنسجه. مفيد في تقلصات العضلات، والأنسجة. غسول الفم اليومي البسيط معه يمكن أن يسبب تقلصًا ويجعل اللثة متماسكة، وشديدة، على الأسنان. كما انه مقو للشعر، عند استخدامه غسولا لشعر الرأس.

- مضاد للسرطان. هناك دراسة بحثية، أظهرت أن الشاي الأخضر له خصائص مضادة للسرطان. حيث يساعد في القضاء على الجذور الحرة وقد يؤدي إلى موت الخلايا أو موت الخلايا المبرمج في الخلايا السرطانية.

- يخفض مستويات الكوليسترول. يقلل الشاي الأخضر بشكل كبير من تركيزات الكوليسترول الضار.

- يحسن صحة القلب والشرايين. يمكن لبعض مكونات الشاي الأخضر أيضًا خفض ضغط الدم مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية.

- يحد من مرض السكري. عند تناول الشاي غير المحلى، فإن الطبيعة القلوية للشاي الأخضر تساعد على تقليل مستوى الجلوكوز في الدم، علاوة على ذلك، تضمن الصفات المضادة للأكسدة، والقابضة للشاي الأخضر صحة جيدة وأداء أفضل للبنكرياس، بالتالي قد  يمنع ظهور مرض السكري.


الآثار الجانبيه للشاي الأخضر

لا شك ان كل عنصر غذائي، او علاجي لابد له من سلبيات، وايجابيات. وكقاعدة عامة فإن تناول اي من هذه العناصر يجب ان يكون بشكل معتدل او بطريقة معينة. حتى لا نقع في دائرة الافراط فتحدث آثار سلبية لذلك.

رغم فوائد الشاي الاخضر. الا ان له اثار سلبية، مثله مثل اي عنصر غذائي او علاجي. ولابد من التعرف عليها حتى نعرف كيف نتجنب تلك الآثار السلبية.

ترجع المخاطر المرتبطة بالشاي الأخضر في المقام الأول إلى محتوى الكافيين والتانين. وقد تختلف موانع الاستعمال مع النسبة المئوية للكافيين والتانينات فيه.

يعتبر الكافيين: منبه خارجي ويزيد ضغط الدم، وهو سام، في تعاطيه بنسب كبيره. كما أن الكافيين يسبب الإدمان ويمكن أن يكون له آثار ضارة على الكبد والأعضاء الداخلية على مدى سنوات عديدة. وهو المكون الذي يجعل من الشاي منشطًا، ومنعشًا. كما انه يحتوي على قلويدات الزانثين. ويعتقد بعض الباحثين أن هذه القلويدات تؤدي إلى تفاقم وتحفيز تكوين حمض اليوريك في الجسم، وبالتالي قد تساعد في تكوين حصوات المرارة، والكليتين.

التانينات: تتداخل التانينات مع تكسير البروتينات المعقدة إلى بروتينات أبسط وامتصاصها اللاحق في الجسم. وهي نوع من مركبات البوليفينول، وتوجد بشكل طبيعي في اغلب النباتات. وهي التي تعطي اللون والنكهة لهذا العنصر. وتزيد نسبتها حسب الكمية المستخدمة من النبات، وفترة نقعه. ماقد نفهمه هنا انه كلما كان الشاي خفيفا فهو اقل نسبة من هذا المركب.

هناك آثار ناتجه عن تناول الشاي الأخضر بكثرة، كالأرق، والانزعاج، والتهيج، والصداع، وارتفاع ضغط الدم، وضربات القلب غير الطبيعية، وفقدان الشهية، والتشنجات، والإمساك، والإدمان الحاد للكافيين.

يمكنك تقليل نسبة الكافيين في الشاي، وذلك بتصفيته من الماء، بعد ان اضيف عليه اول مره، ثم يضاف اليه الماء مرة اخرى. 




شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق