نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

فوائد البابونج العلاجية والصحية وآثاره الجانبية

logo
يعتبر البابونج من اقدم الأعشاب الطبية. فما هي ياترى فوائد البابونج العلاجية، التي نسبت اليه. فقد استخدم بأشكال متعددة. كأن يصنع منه شاي البابونج الذي يستخدم كمهدئ يساعد على الأسترخاء، ولمكافحة وعلاج الكثير من الأمراض. كما استخلص منه الزيت الذي له عدة استخدامات علاجية ايضا. ويعتبر مطهرا ومكافحا للألتهابات، كذلك له عدة استخدامات على شكل مسحوق.

Chamomile-benefits


ماهو البابونج

هو نبات زهري، من الأقحوان، زهرته بيضاء، تتوسطها كرة صفراء. وزهرته صغيره، لها ساق طويل ورفيع، تشبه الإقحوانات الصغيرة. وتعد زهور البابونج الألمانية البريه، من افضل انواعه، ولها رائحة قوية وعشبية نفاذة. ومنه نوع روماني رائحته تختلف قليلا عن السابق. يتم حصاده عندما تتفتح الأزهارعلى مدى عدة أشهر وتُقطف كل سبعة إلى عشرة أيام، حيث يتم تجفيفها، ثم تستخدم كمشروب مثل الشاي.

اثبتت بعض الدراسات أن أزهار البابونج الألمانية تميل إلى الحصول على أقوى تركيزات المركبات والمغذيات المفيدة التي تعود بالفائدة على أولئك الذين يتناولونه كمشروب بانتظام. وقد تم الإشادة به على مر السنين لفوائده الصحية. فهو غني بمركبات الفلافونويد، وله خصائص فعالة، ومطهرة، ومضادة للبكتيريا، والعديد من الإلتهابات، كما انه غني بمضادات الأكسدة القوية.

يستهلك عادة كمشروب، الا انه يستخدم أيضًا استخدامات كثيره، كزيوت عطريه، وفي المستحضرات الطبيه، والتجميليه. ( 1 )


عناصر البابونج الغذائية 

يحتوي شاي البابونج على كميات ضئيلة من العديد من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والصوديوم. كما يحتوي على الثيامين والريبوفلافين، وفيتامين أ. تشمل العناصر الغذائية الأخرى حمض الفوليك والحديد والزنك. كوب واحد (237 مل) من شاي البابونج المخمر يوفر 2 سعرة حرارية من الطاقة ، 0.47 جرام من الكربوهيدرات.

ماهي فوائد البابونج العلاجيه

استخدام البابونج كمشروب له العديد من الفوائد الصحية. كونه يحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة الفعالة. و يعتبر من افضل المشروبات المهدئة والمفيده للإلتهابات بأنواعها، وهو ايضا خال من الكافيين ويكاد يكون من الأعشاب التي لا آثار جانبيه تذكر لها. 

البابونج مفيد للجهاز المعوي

يفيد بشكل فعال إذا كنت تعاني من تهيج المعدة، كالانتفاخ الخفيف او أعراض متلازمة القولون العصبي، حيث ان له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تخفيف طبيعة التواء أحشاءك وتسمح بمرور الغازات، وتحرك الأمعاء بسلاسة، يساعد أيضًا في تخفيف الإسهال والانتفاخ، كما أنه يخفف آلام وتشنجات قرحة المعدة، حيث ان خصائص البابونج القوية المضادة للتشنج، والمضادة للالتهابات، فعالة للغاية، في علاج تقلصات العضلات. ( 23 )

قد يكافح البابونج مرض السرطان

يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في البابونج أن تساعد بشكل فعال في محاربة الخلايا السرطانية المختلفة، بما في ذلك سرطان الثدي والجهاز الهضمي والجلد والبروستاتا والرحم. كما اشارت بعض الأبحاث على أن شرب شاي البابونج يساعد على منع سرطان الغدة الدرقية. ( 4 )

قد يفيد البابونج مرضى السكري

 يمكن للبابونج، أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. حيث يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وينظم كمية الأنسولين في الدم، فالمواد الكيميائية العضوية القوية التي يحتوي عليها تساعد على التخلص من الزياده في نسبة السكر في الدم. وفقا لبعض الأبحاث. ( 5 – 6 )

يساعد البابونج في مكافحة امراض القلب

يساعدعلى خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار، ويفيد بذلك صحة القلب بشكل كبير، كما ان البابونج يقلل أيضًا من حدوث العديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية. كما اشارت بعض الأبحاث. ( 7 )

البابونج جيد للتوتر والقلق

من الامور المعروفه والأكثر شيوعًا للبابونج هي استخدامه، للتقليل من التوتر والقلق، خصوصا بعد الجهد، حيث يساعد في زيادة مستويات هرموني السيروتونين، والميلاتونين في الجسم. وهي تقضي على التوتر والقلق بنجاح. وحيث له تأثير مهدئ، فهو يساعد في علاج البواسير والنوبات. كما انه جيد للصداع النصفي، والصداع بشكل عام، ويخفف كثيرا من أعراض القلق، كما يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب بشكل ملحوظ، خاصة لدى النساء بعد الولادة. ( 89 – 10  )

يساعد شاى البابونج على الإسترخاء والنوم، وهو مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس النومي، والنوم المضطرب. فشرب كوب دافئ من البابونج يساعد على الإسترخاء، والنوم بشكل أسرع، والاستيقاظ بنشاط، كما يوصى به بشدة للنساء اللاتي يمضين فترة ما بعد الولادة كمكمل لتحسين النوم.

يساعد في تعزيز المناعه

البابونج غني بمضادات الأكسدة، والكثير من العناصر المفيده، والمركبات الفينولية، اضافة الى طبيعتة الفعالة والمضادة للإلتهابات، كل هذا يجعله بالتالي معززا فعالا ومقويا للجهاز المناعي. ويكافح الإنفلونزا، والأمراض الفيروسية، والجرثوميه. كما انه فعال في التآم الحروح. ( 11 )

مفيد للعناية بالبشرة

بسبب الطبيعة المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة في البابونج، فهو يخفف التهيج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، عند استخدامه موضعيا. ايضا يساعد على الصحه بشكل كبير، ويكافح ظهور البقع، والتجاعيد على الوجه، ومفيد للبشره بشكل عام. 

فوائد اخرى تعد من فوائد البابونج العلاجية

يكافح هشاشة العظام. حيث يساعد البابونج على تحفيز نشاط خلايا بناء العظم، و بالتالي قد يساعد على زيادة كثافة العظام، ويخفف من التأثيرات الضارة للعظام.

يخفف من آلام الدورة الشهرية. وذلك لطبيعتة المضادة للالتهابات والمهدئه، وكونه مكافح جيد للتقلصات، والقلق، تجعل منه مؤثرا في أعراض الحيض، وما يصاحبه من تقلبات المزاج. 

يساعد في تخفيف الحساسية. يمكن أن يساعد البابونج في تعديل الاستجابة المناعية لمسببات الحساسية في الجسم. فهو يعمل كمضاد للهستامين، ويمكنه تهدئة تفاعلات الحساسية.


التحذيرات والآثار الجانبيه للبابونج

يمكن أن يسبب تفاعلات حساسية، عند البعض وعلى وحه الخصوص الذين لديهم حساسية لحبوب اللقاح.

استهلاكه بافراط للنساء الحوامل قد يؤدي إلى الإجهاض.

البابونج يساعد على النعاس، ينصح بتجنب تناوله اثناء اداء الأعمال، او السواقة.

الإفراط في تناوله، او تناول كميه كبيره في البدايه، قد يؤدي الى الغثيان، والقئ.


شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق