نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

فوائد الشاي الاسود الصحية اكثر مما تتوقع ! تعرف عليها

logo
ان فوائد الشاي الاسود. هذا المشروب الذي يعد من أكثر المشروبات  شعبية والمحبوبة عالميا. فوائد عديدة ربما لايدركها البعض. رغم انه من المؤكد انه يعرفه وقد تناوله اكثر من مرة. فهو لايكاد ان يخلو منه بيت حول العالم. فهذا الشاي من اكثر انواع الشاي قوة وقدرة في مضادات الاكسدة، وفوائده الصحية عديدة سوف نأتي على ذكرها. ويشتمل على عناصر متعددة. لها آثار على الصحة. فهو يعزز صحة القلب، ويقلل من التعب والارهاق، ويوازن حرارة الجسم. وخافض للدهون، ومفيد في صحة الفم و العظام، ويحسن الذهن، ويزيد من اليقظة ، ويساعد في مكافحة مشاكل الجهاز الهضمي. كما ان له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.( 1 )

black-tea-Benefits

ما هو الشاي الأسود

الشاي الأسود هو اكثر المشروبات شيوعا ويستهلكه نسبة تفوق 80% من سكان العالم. هو نوع من انواع الشاي، كالشاي الأخضر، والأبيض وغيره من انواع الشاي. ويصنع من اوراق نبات يسمى بالكاميليا الصينيه، وتسمى علميا( Camellia sinensis )، وتجفف الأوراق وتصنع بطريقة تعرضها للأكسدة فيصبح لونها اسود، وعند تحضيره يكون لونه بني او احمر غامق، وله نكهة مميزه ولذيذه. كما نود ان نشير هنا الى معلومة، وهي ان لاعلاقة بين هذا الشاي وشجرة الشاي المعروفة التي يستخلص منها زيت الشاي، فهي شجرة ( Melaleuca alternifolia ) او شجرة البلقاء. ايضا لايختلف الشاي الاخضر، والاسود، والابيض وغيره. لاتختلف الا في طريقة معالجتها. وهي من نفس النبات.
الشاي الأسود منه أصناف متعددة، وينتج في بلدان كثيرة من العالم، ومن اشهرها الهند، وسريلانكا، وكينيا، وتركيا.

بعض مركبات الشاي الاسود

يعتبر غنيا بمضادات الأكسدة، كما انه اكثر قدرة على الاكسدة من انواع الشاي الاخرى. يحتوي على مركبات البوليفينول، والثيافلافين، والتياروبيجين. وهي أكثر المركبات التي تجعل للشاي الاسود فوائد صحية. كما انه قليل السعرات الحرارية. ويحتوي الصوديوم، والبروتينات، والكربوهيدرات. ايضا يحتوي الشاي الأسود الكافيين. فعند شربك ما يعادل (240 جم) منه تكون قد حصلت على 48 مجم من الكافيين. وتختلف النسبة حسب التصنيع. علما ان نفس الكمية من الشاي الأخضر تحتوي على مايعادل 29 ملغ من الكافيين تقريبا. ومن القهوة مايعادل 96 ملغ من الكافيين. ( 2 )

ماهي فوائد الشاي الاسود الصحيه

كون الشاي الأسود غني بمضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، والكاتيكين. وقدرته على الأكسدة أكثر من انواع الشاي الأخرى. ويحتوي على مركبات الثافلافين والثياروبيجين، ومشتقات حمض الغاليك، والكافيين، وبه نسبة من الصوديوم والبروتينات والكربوهيدرات. والكثير من المركبات التي تجعله ذو فوائد متعدده. وهو لا يحارب البكتيريا فحسب، بل يقوي جهاز المناعة أيضًا.

مفيد لصحة القلب والشرايين ويقي من السكتة الدماغية 

تفيد بعض الأبحاث، ان الشاي الأسود قد يساعد على اصلاح اختلالات الشرايين التاجية لدى مرضى القلب. ويؤثر في الأداء الطبيعي للأوعية الدموية. التي لها دور في السكتات الدماغية وتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى. كما اشارت دراسة ايضا عن اثره على السكتات الدماغية والاوعية الدموية. والرئة والثدي. ( 3 - 4 )

الوقاية من السرطان قد تكون من فوائد الشاي الاسود

تفيد بحوث ان الشاي الاخضر والاسود قد يكون مؤثرا في مكافحة خمسة انواع من السرطان. منها سرطان المستقيم، والمعدة، والثدي، والبروستاتا. كما اشارت دراسات اخرى الى ان الشاي قد يقي من الامراض السرطانية. ( 5 - 6 )

يساعد مرضى السكري

كما اشارت بعض الدراسات، على ان تناول الشاي على المدى الطويل يقلل من مستويات الجلوكوز في الدم، مما يخفض معدلات الإصابة بداء السكري من النوع 2. كما انه له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات لدى مرضى السكري من النوع 2. ( 7 )

يحسن الهضم، ويقضي على التسمم الغذائي 

الشاي الأسود غني بالعناصر والمواد التي لها تأثير إيجابي ومريح على الجهاز الهضمي، كما انه مفيد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، ويكافح قرحة المعده، وله نشاط مضاد للجراثيم، وفعال بشكل كبير للتلبك المعوي والتسمم الغذائي، عند خلطه مع الليمون. كما انه يقلل من خطر الإصابة بعدوى الملوية البوابية ( جرثومة المعدة ).

مفيد في حالات الربو، ويخفف من التوتر

فتناول الشاي الأسود، يخفف من الإجهاد ويساعد على الاسترخاء، كما انه مفيد بعد حالات الإجهاد. وكما هو معروف ان هناك بعض السوائل العشبية الساخنة تفيد في حالات الربو، كذلك الشاي له نفس المفعول حيث يساعد على فتح الشعب الهوائية.

يزيد من كثافة العظام، ويقلل من التهابات المفاصل.

اشار بحث الى ان الذين يتناولون الشاي قد يكونون اقل عرضة لهشاشة العظام وكانت الدراسة حول مقارنة بين مجموعة من النساء. ايضا يساعد في السيطرة على التهابات المفاصل. ( 8 )

قد يفيد في مرض باركنسون

قد يساعد في مكافحة مرض باركنسون حسب بعض الابحاث. حيث يقلل خطر الإصابة بهذا المرض، ويساعد على منع الاضطرابات العصبية التنكسية. حسب ما اشارت دراسات اخرى لهذا ايضا. ( 9 - 10 )

فوائد الشاي الاسود الاخرى

له فوائد اخرى متعددة. مثل تحسين اليقضة والذهن. لاحتواءه على الكافيين، رغم ان نسبة احتوائه عليه اقل من القهوه، ويساعد في تدفق الدم إلى الدماغ، ويحفز التمثيل الغذائي. كما يؤثر في تساقط الشعر، ويساعد في  تنعيم الشعر وتعزيز لمعانه ولونه.
ايضا من فوائد الشاي الاسود. انه يخفض الكوليسترول السئ، ويمنع حصوات الكلى، كما انه خافض للضغط ايضا. ويهدئ انتفاخات العين عند استخدامه ككمادات. مفيد للفم والجلد والحروق والجروح. فمن الممكن تهدئة الحروق، والطفح الجلدي، والحكة، بوضع اكياس الشاي البارد على الحروق، ومفيد في حالة الجرح فهو مطهر ويوقف النزيف.  له تأثير مضاد للميكروبات، ومثبط للبكتيريا اللعابية. فتناول الشاي غير المحلى يوميًا يمكن أن يقلل الالتهاب، ويمنع التسوس، ويوقف نمو البكتيريا في الفم. ويؤثر على رائحة الفم. وهو مكافح ومضاد جيد للبكتيريا والجراثيم. ( 11 - 12 )

الآثار الجانبية للشاي الأسود

ترجع المخاطر المرتبطة بالشاي بكافة انواعهز في المقام الأول إلى محتوى الكافيين والتانين. وقد تختلف موانع الاستعمال مع النسبة المئوية للكافيين والتانينات فيه. راجع الآثار الجانبية للشاي الاخضر.

الإفراط في تناول الشاي الأسود، فعند شرب أكثر من 3 أكواب في اليوم قد يكون له آثار جانبية مثل:

زبادة نسبة الكافيين مما يؤثر على الحالة الصحيه بشكل عام، ويسبب الجلوكوما بسبب الكافيين، ويؤدي الى كثرة التبول، ونقص الحديد في الدم، قد يساعد في ظهور البواسير، كما يسبب الحموضة والقيء، وعدم انتظام ضربات القلب، وحرقة المعدة، ومشاكل النوم والأرق، والعصبية والقلق، والصداع عند إدمان الشاي، وقد يؤدي الافراط في تناوله الى الإجهاض.

نصائح حول الشاي الأسود

ينصح بتجنب الشاي الأسود إذا كنت تتناول أدوية أو مكملات مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، وغيرها. ويفضل عدم شرب الشاي بعد الغداء أو العشاء، حيث يسبب سوء الهضم، وقد يمنع امتصاص بعض العناصر الغذائية كالحديد.


شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق