نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

فوائد فلفل الكايين الفلفل الحار

logo
فلفل الكايين، او الكايان، نوع من الفلفل الحار وهو من عائلة الفليفلة، وكثيرا ما يستخدم  لتعزيز نكهة الأطباق اللذيذة، وهو عنصر مهم في المائده، لسكان جنوب غرب اميركا، وآسيا الوسطى، وشرق آسيا بشكل عام تقريبا. وله فوائد متعدده لإحتوائه على العديد من العناصر المفيده للجسم غذائيا، وصحيا. سوف نستعرض هنا، ملخصا عن ماهو فلفل الكايان، وماهي فوائده.

Benefits-of-cayenne-pepper

ما هو فلفل الكايين

فلفل الكيان، او الفلفل الحار،ينتمي إلى عائلة الفليفلة، كالهالابينو، والفلفل الحلو، او البابريكا. وهو فلفل حار، ويعتبر معتدل الحراره عند مقارنته ببعض الأنواع. و يستخدم لإضافة النكهات على اطباق متعدده كباقي التوابل المستخدمه في الأطباق، وثمرته نحيفه حمراء، وقد تكون خضراء، وطولها من 10 إلى 25 سم  ويسمى شيوعا بالفلفل الحار، او الفلفل الأفريقي. من العناصر التي يحتوي عليها، فيتامين E وفيتامين C وفيتامين K والكاروتينات ومركب فيتامين ب، كما أنه مصدر للكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والألياف الغذائية، ويحتوي على كمية عالية من الكابسيسين وهو العنصر المسؤول عن معظم فوائده.

ماهي فوائد فلفل الكايان الفلفل الحار

يحتوي فلفل الكايين على العديد من العناصر المفيده، مما يجعله على رأس المواد الداعمه للصحة العامه، وألأغذيه المفيده للجسم بشكل عام، على رأس هذه العناصر، فيتامين أ او البيتا كاروتين، و الكابسيسين، وهي مادة كيميائية نباتية حيوية نشطة تعمل على تهدئة الآلام، وله تأثيرات وقائية كيميائية، ويحفز موت الخلايا المبرمج، ويمنع نمو بعض الخلايا الضاره.

 مضاد لآلام الالتهاب ومكافح الكائنات الضارة 

مضاد فعال لآلام التهابات المفاصل، والتهابات الحلق، وله القدره كما دلت بعض البحوث على مكافحة الكائنات الضاره كالفطريات.

مفيد للجهاز المعوي ومحسن للدورة الدمويه

يساعد النظام الغذائي الذي يحتوي على الفلفل الحار على تجنب آلام المعدة والغازات والتشنجات. حيث  يحفز تدفق إفرازات المعدة واللعاب. ويحفز تدفق الدم، مما يعود بالفائدة على الهضم، ومكافحة الإلتهابات بسبب وصول الدم بشكل فعال لإجزاء حيويه من الجسم حيث يتم توصيل الفيتامينات، والعناصر بشكل صحيح وفعال.

يساعد في ازالة السموم من الجسد ويخفف من مشاكل الجهاز التنفسي

يزيل السموم من الجسم. حيث يحفز الكابسيسين في مسحوق الفلفل الإفرازات، مما يساعد على إزالة الكثير من السموم مع المخاط من الأنف والرئتين، و التعرق ايضا. ويساعد على تخفيف الكثير من الأعراض التنفسيه.

صحة القلب والأوعية الدموية

يساعد فلفل الكايين في صحة القلب والأوعية الدموية، وتحديدا من خلال دعم الأوعية الدموية، التي تقلل بالتالي من خطر حدوث نوبات قلبية خطيرة. ويمكن ان يؤدي إعطاء مستخلص فلفل الكايين في الفم للمريض الى تجنب الأزمات القلبية. كما يساعدعلى تقليل مستويات الكوليسترول في الدم ويساعد على إذابة الفيبرين الذي يتسبب في تكوين جلطات الدم. كما أنه يقلل من مستويات الدهون الثلاثية.

يخفف الصداع

قد يساعد شم رائحة الفلفل، او تناوله كمشروب في تخفيف الصداع.

مقوي للمناعه

فيتامين أ، الموجود في الفلفل، قد يمنح حماية ضد مسببات الأمراض الغازية. يقوم بذلك عن طريق المساعدة في تطوير الأغشية المخاطية الصحية في ممر الأنف والرئتين والمسالك البولية، مما يساعد في توفير مناعة ضد الالتهابات.

يساعد في فقدان الوزن

إضافة فلفل كايين إلى الطعام يساعدك على إنقاص الوزن كما يساعد على الهضم السليم. حيث أنه يقلل من الشهية الزائدة، ويحفز على شرب الماء.

مضاد للسرطانات

الكابسيسين الموجود في فلفل الكايين هو مادة كيميائية نباتية حيوية نشطة، قد تفيد في الوقاية من السرطان. كما تشير بعض الدراسات.


آثار وتحذيرات 

يجب أن نكون حذرين عند استخدام الفلفل الحار. فقد يكون هناك تحسس.
قد يتسبب الاستهلاك الزائد في حرقان في الحلق أو المعدة أو المستقيم.
يجب تجنبه في حالة وجود قرحة دمويه في المعده او الأمعاء.


شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق