نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

ما هو الجهاز المناعي وكيف يعمل؟. تعرف على جهازك المناعي

logo
أهم الأجهزة في اجسادنا، هو الجهاز المناعي. لنتعرف عليه بشكل بسيط. مم يتكون وكيف يعمل، وماهي انظمته. فكما نعلم انه عندما يكون هذا النظام المناعي قويا، فإن الجسد يستطيع مواجهة اعتى الأمراض التي تهدده وقد تصيبه. ولاشك اننا نود ان يكون حهازنا المناعي صحيحا ويعمل بشكل جيد. لذا من خلال التعرف عليه، نستطيع ان نساعد وندعم هذا الجهاز بأساليب عديده يمكن اتخاذها لتقويتة او ابقاءه قويا، والمحافظة عليه. ونكون عونا له ضد كل ما يضر بصحتنا.

immune-system

الجهاز المناعي وانظمته

جهاز المناعة يتكون من مجموعه من الخلايا والأجزاء في الجسم البشري تعمل بشكل متناغم للدفاع عن الجسد من الأمراض التي تنشأ من داخل الجسد وخارجه.

يدافع جهاز المناعة عن الجسم من العدوى. وهو مكون من شبكة معقدة من الخلايا، والأنسجة، والأعضاء، في الجسم. والتي تقوم بآليه معقده في الدفاع عن الجسم ضد الكائنات الضارة التي تسبب الأمراض والتي تهاجم الجسد سواء من الخارج مثل البكتيريا والفيروسات والطفيليات والفطريات. او من الداخل كالتغيرات التي تحدث للخلايا والسموم الناتجه من التفاعلات العضويه للجسد. والجدير بالذكر، انه يمكن أن يسبب الجهاز المناعي غير النشط، أو المفرط مشاكل صحية. فعندما يضعف جهاز المناعه لأسباب ما فإن الجسد يصبح معرضا للاصابة بكثير من الأمراض. وفي حالة الأفراط في بعض الأحيان يهاجم جهاز المناعة خلايا الجسد بطريق الخطأ. فهو يرى أنها خلايا غريبة، ويقوم بمهاجمتها. و هذا مايعرف باستجابة المناعة الذاتي.

يوجد نظامان اساسيان داخل جهاز المناعة، وهما نظام المناعة الفطري (غير المحدد). ونظام المناعة التكيفي (النوعي).كلا النظامين الفرعيين مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ويعملان معًا عندما تثير الجراثيم أو المواد الضارة استجابة مناعية.يوفر جهاز المناعة الفطري دفاعًا عامًا ضد الجراثيم والمواد الضارة، لذلك يطلق عليه أيضًا جهاز المناعة غير المحدد. يحارب في الغالب باستخدام الخلايا المناعية مثل الخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا البالعة او البلعميه.يصنع الجهاز المناعي التكيفي (النوعي) أجسامًا مضادة ويستخدمها لمحاربة جراثيم معينة كان الجسم قد اتصل بها مسبقًا. و هو ما يعرف بالاستجابة المناعية “المكتسبة” أو المحددة. ونظرًا لأن نظام المناعة التكيفي يتعلم ويتكيف باستمرار ، يمكن للجسم أيضًا محاربة البكتيريا أو الفيروسات التي تتغير بمرور الوقت.وهناك ايضا المناعة السلبيه وهي المناعة الموروثه.


مكونات الجهاز المناعي 

يتكون الجهاز المناعي من شبكة معقدة من الخلايا والأنسجة والأعضاء في الجسم منها :البشرة، اللوزتين، نخاع العظم، الغدة الصعترية، الطحال، خلايا الدم البيضاء (وهي التي تحارب العدوى)، ليمف (سائل حليبي يحمل خلايا الدم البيضاء)، الجهاز اللمفاوي (وهو شبكة من الأوعية الدقيقة التي تحمل اللمف حول الجسم)، العقد الليمفاوية والكتل الصغيرة في الفخذ والإبط وحول رقبتك وفي اماكن اخرى في الجسد، والأغشية المخاطية ، مثل بطانة الفم من الداخل. وسنتطرق لشرح مختصر لبعض الأجزاء الرئيسية، مثل:

العقد الليمفاوية

وهي كتل صغيرة كحبة الفول، تقوم بانتاج وتخزين الخلايا المناعية التي تقاوم العدوى والأمراض، وهي جزء من مايسمى بالجهاز اللمفاوي، المكون من نخاع العظام، والطحال، والغدة الصعترية، وهذه العقد اوالغدد الليمفاوية،  تحتوي  على السائل الليمفاوي، وهو السائل الذي يحمل الخلايا الدفاعية إلى أجزاء الجسم، عندما نصاب بالعدوى، قد تتضخم الغدد الليمفاوية وتلتهب جراء وجود عدوى او مرض مزمن في الجسم.

الطحال 

يعتبر الطحال أكبر اعضاء الجهاز اللمفاوي في الجسم، و يوجد على الجانب الأيسر من الجسم ضمن الجهاز الهضمي، فوق المعدة، و يحتوي على خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى أو المرض، كما ان الطحال يساعد في التحكم بكمية الدم في الجسم ويخلصه  من خلايا الدم الميته أو التالفة.

نخاع العظام

 يقوم نخاع العظم بإنتاج خلايا الدم البيضاء، من خلال النسيج الأصفر الموجود في وسط العظام. ايضا هذا النسيج الموجود داخل بعض العظام، كعظام الفخذ، يقوم بإنتاج خلايا غير ناضجة، وهي الخلايا الجذعية. كما ينتج ايضا خلايا الدم الحمراء، والصفائح الدموية.

الخلايا الليمفاوية 

وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تؤدي دورًا كبيرًا في الدفاع عن الجسم ضد الأمراض، وهناك نوعان من الخلايا الليمفاوية، وهي الخلايا البائية، التي تصنع المضادات لتهاجم البكتيريا والسموم، والخلايا التائية او مايسمى بالخلايا القاتلة التي تقوم بتدمير الخلايا المصابة أو السرطانية.

الغدة الصعترية او الزعتريه 

هذه الغدة الزعترية هي  المكان الذي تنضج فيه الخلايا التائية.  والتي توجد أسفل عظم الصدر (على شكل ورقة الزعتر، ومن هنا ربما جاءت تسميتها). 

كريات الدم البيضاء 

وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، ومن اهم مقومات جهاز المناعة الفطري، وتشتمل على الخلايا البلعمية او (الضامة،  اوالخلايا المتغصنة).


كيف يعمل الجهاز المناعي

عندما يستشعر الجسم مواد غريبة ضاره بالجسم، يعمل الجهاز المناعي على التعرف عليها والتخلص منها. ويتم تكوين أجسام مضادة تتعرف على مستضدات محددة. تبقى في الجسم لتتعرف على المستضد إذا ما واجهه الجهاز المناعي مرة أخرى، وتقوم بمواجهته للقيام بعملها. هذا هو السبب في أن الشخص الذي يمرض بمرض ، مثل جدري الماء ، عادة لا يصيبه مرة أخرى. و هي الطريقة التي تمنع بها التحصينات (اللقاحات) بعض الأمراض.

يعرِّض التحصين الجسم لمولد الضد بطريقة لا تجعل الشخص مريضاً. لكنها تسمح للجسم بعمل أجسام مضادة تحمي الشخص من هجوم مستقبلي من الجرثومة.

على الرغم من أن الأجسام المضادة يمكنها التعرف على مستضد وتلتصق به، إلا أنها لا تستطيع تدميره بدون مساعدة. وهذه هي وظيفة الخلايا التائية، او الخلايا القاتلة. إنها تدمر المستضدات الموسومة بالأجسام المضادة أو الخلايا المصابة أو المتغيرة بطريقة أو بأخرى. تساعد الخلايا التائية أيضًا في الإشارة إلى الخلايا الأخرى (مثل الخلايا البلعمية) للقيام بعملها.
تعمل الأجسام المضادة أيضًا على ابعاد السموم و المواد السامة أو الضارة، التي تنتجها الكائنات الحية المختلفة، وتقوم بتنشيط مجموعة من البروتينات تسمى المكملات التي هي جزء من جهاز المناعة. المكمل يساعد على قتل البكتيريا والفيروسات أو الخلايا المصابة.






شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق