نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

اعراض التهاب الكبد وأنواعه

logo
التهاب الكبد، هو عدوى فيروسية تسبِّب التهابات في الكبد، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى أضرار خطيرة في الكبد، وتتفاوت مخاطره حسب نوع الفيروس، فهناك انواع عديده من الفيروسات التي تسبب التهاب الكبد. والبعض منها لاتظهر له أعراض في البداية. وقد لا تحدث الأعراض حتى يؤثر الضرر على وظائف الكبد. كما ان كل نوع من الفيروسات، يؤدي الى شكل من اشكال الالتهاب.

hepatositis

ما هي اعراض التهاب الكبد وما انواعه

هناك 5 أنواع من التهاب الكبد الفيروسي

إلتهاب الكبد (A)

يحدث التهاب الكبد A بسبب عدوى بفيروس (A (HAV. هو نوع حاد (قصير المدى) من التهاب الكبد ، والذي لا يتطلب عادةً أي علاج. ينتقل هذا النوع من التهاب الكبد بشكل شائع عن طريق تناول الطعام أو الماء الملوث بالبراز من شخص مصاب بالتهاب الكبد A. وفقًا لمصدر موثوق به لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، تحدث 1.4 مليون حالة من حالات التهاب الكبد A في جميع أنحاء العالم كل عام.
اعراضه :
هذه الأعراض قد تتفاوت من شخص الى أخر.
اليرقان (اصفرار العين والجلد)، آلام البطن، تحول لون البول الى الداكن، فقدان الشهية، اضطراب في المعده، التقيؤ، الم المفاصل،
حمى، إلاسهال، شعور بالاعياء. وقد تظهر هذه الأعراض عادةً بعد 15 إلى 50 يومًا من الإصابة بالفيروس. كما يعاني بعض الأشخاص فقط من مرض خفيف يستمر بضعة أسابيع. ويعاني البعض الآخر من مشاكل أكثر خطورة يمكن أن تستمر أشهر. 

التهاب الكبد (B)

يحدث التهاب الكبد B بسبب عدوى بفيروس (B (HAV.  عادة ما يقرب من نصف البالغين المصابين بهذا النوع لا تظهر عليهم أي أعراض، ويمكن أن تبدو الأعراض أيضًا مثل الأنفلونزا، ومن الممكن ان تختفي من تلقاء نفسها، لذا من الممكن الإصابة بالعدوى وعدم معرفتها. وتظهر الأعراض الأولى عادةً بين 6 أسابيع و 6 أشهر بعد الإصابة بالفيروس. وتستمر أعراض الالتهاب غالبا لبضعة أسابيع ، لكنها قد تستمر لأشهر. وقد يكون خطيرا، فمن الممكن أن يسبب فشل الكبد، والسرطان. ويمكن أن تكون أثاره قاتلة إذا لم يتم علاجها.
ينتقل عن طريق نقل الدم الملوث بالفيروس، كما ينتقل ايضا من خلال الإفرازات المهبلية، أو السائل المنوي، التي تحتوي على الفيروس. او تعاطي المخدرات بالحقن ، أو ممارسة الجنس مع شريك مصاب، أو مشاركة شفرات الحلاقة مع شخص مصاب.
تجدر الاشارة الى ان جسمك غالبا ما يقاومه في غضون بضعة أشهر، وتكتسب الحصانة لبقية حياتك، بعد الشفاء، اذا كنت بالغا. هذا يعني أنه لا يمكن ان يصيبك مرة أخرى. ولكن إذا اصبت به عند الولادة ، فمن غير المرجح أن تكتسب الحصانه..
اعراضه :
لابد ان تتفاوت الاعراض ايضا من شخص لآخر احيانا.
الشعور بالتعب والارهاق، ألم في البطن، فقدان الشهيه، استفراغ و غثيان، ألم في المفاصل، صداع الراس، حمى، قشعريرة، بول داكن اللون ، براز بلون الطين ، اليرقان - حيث يشوب عيناك وجلدك اللون ألاصفر.

التهاب الكبد (C)

يأتي التهاب الكبد C من فيروس (C (HAV.  قد لايعاني العديد من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد C من أي أعراض ولا يدركون أنهم مصابون. فتظهر عليهم الأعراض لاحقًا حيث يصاب الكبد بتلف متزايد. وقد يتحول الى مرض مزمن.
ينتقل الالتهاب الكبدي C من خلال الاتصال المباشر بسوائل الجسم المصابة، عادة عن طريق تعاطي المخدرات بالحقن والاتصال الجنسي. كما يعد من أكثر أنواع العدوى الفيروسية المنقولة بالدم شيوعًا.
اعراضه :
كسابقه قد تتفاوت الأعراض من شخص لآخر احيانا.
الشعور بالتعب والارهاق، ألم في البطن، فقدان الشهيه، استفراغ وغثيان، ألم في المفاصل، ارتفاع درجة الحراره،  بول داكن اللون ، براز بلون الطين ، اليرقان يظهر عند البعض، حيث يظهر في العينين والجلد اللون ألاصفر.
هناك اعراض تظهر اذا اصبح مزمنا مثل: الشعور بالتعب طوال الوقت، الاحساس بآلام المفاصل والعضلات، الشعور بالغثيان،
ظهور مشاكل في الذاكرة قصيرة المدى وعدم التركيز في المهام العقلية المعقدة مثل الحساب الذهني، تقلب المزاج، الاكتئاب  أو القلق، عسر الهضم أو الانتفاخ، حكة في الجلد، اوجاع البطن.

التهاب الكبد (D)

يسمى التهاب الكبد D باسم (التهاب الكبد دلتا)، وهو مرض خطير في الكبد ناجم عن فيروس  (D (HAV . ويعتبر من أشد أشكال التهاب الكبد الفيروسي. ويحدث التهاب الكبد D فقط في الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد B. وذلك لأن فيروس التهاب الكبد D هو فيروس معيب (غير مكتمل) ويتطلب فيروس التهاب الكبد B للبقاء والتكاثر. وتنتشر العدوى، عند ملامسة سوائل الجسم المصابه مثل (الدم ، اللعاب ، السائل المنوي والسوائل المهبلية) مع أنسجة الجسم تحت الجلد، من خلال ثقب الإبرة أو الجلد المعطوب أو الأغشية المخاطية. قد يصاب 80% من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد المزمن D  بتليف الكبد. قد لاتظهر الأعراض على الأشخاص المصابين بالعدوى المزمنة بالتهاب الكبد D،  في البداية، لكنهم قادرون على نقل العدوى للآخرين.
اعراضه:
كباقي فيروسات التهاب الكبد تتشابه الأعراض وتتفاوت من شخص لآخر. 
إعياء شديد، فقدان الشهية، ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن فوق الكبد، البول الداكن، براز باهت، 'طفح جلدي، غثيان، تقيؤ، اصفرار الجلد و العين (اليرقان). وقد تظهر اعراض من مضاعفات العدوى كتليف الكبد، مثل : فقدان الوزن غير المبرر، ضعف، حكة في الجلد، تورم البطن والكاحلين

التهاب الكبد (E)

التهاب الكبد E هو ناتج عن عدوى فيروس  (E (HAV. وهو فيروس يمكن أن يسبب تضخم الكبد، وغالبا ما يتحسن معظم المصابين بالتهاب الكبد E في غضون بضعة أشهر. عادة لا يؤدي إلى مرض مزمن أو تلف الكبد مثل بعض أشكال التهاب الكبد الأخرى. لكنه  يمكن أن يشكل خطورة على النساء الحوامل أو أي شخص يعاني من ضعف جهاز المناعة، بما في ذلك كبار السن أو المرضى.
يوجد التهاب الكبد E بشكل رئيسي في المناطق ذات الصرف الصحي الضعيف وينتج عادةً من ملامسة مادة برازية، او مياه ملوثه.  
اعراضه:
قد تظهر الأعراض خلال اسبوعين او اكثر تصل الى ستة اسابيع.
حمى خفيفة، 
الشعور بالتعب الشديد، فقدان الشهيه، الشعور بالغثيان، التقيؤ، آلام البطن، يكون البول داكن، البراز فاتح اللون، طفح جلدي أو حكة، الم المفاصل، اصفرار الجلد أو العينين(اليرقان).

أسباب التهاب الكبد غير المعدية

الكحول والسموم من المخدرات وبعض الأدويه 
الإفراط في تناول الكحول، والأدويه، والسموم كالمخدرات، غالبا ما تسبب تلفًا والتهابات دائمًه للكبد تؤدي إلى فشل الكبد , وتليفها. 

استجابة نظام المناعة الذاتية
في بعض الحالات ، يحدث خلل مناعي فتهاجم الخلايا المناعية الكبد باعتباره جسم ضار. يسبب التهابًا مستمرًا يمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد ، ويعيق وظائف الكبد في كثير من الأحيان. وهو يصيب النساء غالبا اكثر من الرجال.



شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق