نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

اعراض مرض السكري و إرتفاع السكر في الدم و انواعه

logo
قبل الحديث عن اعراض مرض السكري ، او ارتفاع السكر. سوف نتعرف وبشكل مختصر عليه وعلى انواعة. فالسكر يعتبر من المقومات الحيويه التي يحتاجها الجسد بشكل ضروري، جيث يمنح خلايا الجسم وأعضائه الطاقة الضروريه لبناء وصحة الجسم. ويحتوي جسم الإنسان بشكل طبيعي على السكر، لذا ينتج الجسم بوظائفه الحيويه بعض السكر في الدم من خلال الكبد والعضلات ، كما يحتاج الى معظمه من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكربوهيدرات.

يمتلك الجسد آليه من أجل الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي، ومن هذه الآليات انتاج هرمون الأنسولين، لتوجيه خلايا الجسم إلى امتصاص الجلوكوز وتخزينه، والحفاظ على معدلاته الطبيعيه. والجدير ذكره ان هناك عدد غير قليل لايعلمون بارتفاع السكر في الدم لديهم، ربما كونهم يجهلون اعراض ارتفاع السكر.

Diabetes-symptoms

ما هو مرض السكر (السكري)

مرض السكري هو حالة تصيب الجسم بالضعف في قدرته على معالجة السكر في الدم. وهو مرض استقلابي يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الطبيعي انه يقوم هرمون الأنسولين بنقل السكر من الدم إلى كافة الخلايا للحصول على الطاقة. او تخزين السكر. وهناك حالتان قد تحدث احداها لسبب ما فيرتفع معدل الجلوكوز في الدم. فيصبح الشخص مصابا بما يعرف بمرض السكري، او ارتفاع السكر في الدم. وهاتان الحالتان هي إما أن جسمك لا ينتج كمية كافية من هرمون الأنسولين، أو يحدث خلل في امكانية استخدام الأنسولين بشكل فعال طبيعي.

يمكن أن يؤدي عدم علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم. الى مشاكل صحية في الجسم مثل تلف الاعصاب، واصابة الكلى، والعينين.

احيانا يصاب البعض بما يسمى بمقدمات السكر او لمسة السكر، وهذا يعني أن نسبة السكر في دمه أعلى من المعدل الطبيعي. غير انها لاتصل النسبة الى ان يعتبر مصابا بالسكر. ولكن تصبح فرصة الاصابة بالسكر من النوع الثاني مهيأة.


انواع مرض السكر (السكري)

مرض السكري من النوع 1

وهو خلل يؤدي الى توقف البنكرياس عن انتاج هرمون الأنسولين او ضعفه، وله اسباب منها هجوم الخلايا المناعية على الخلايا الموجودة في البنكرياس التي تنتج الأنسولين، ونتيجة لذلك، يتعطل انتاج الأنسولين ويرتفع مستوى السكر في الدم. لذا تجد أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 يحتاجون الى الأنسولين من خلال الحقن، سواء بالإبر أو قلم لتعويض نقص الأنسولين. كما ان المصابين به اقل نسبة من النوع الثاني.

مرض السكري من النوع 2

في هذا النوع ينتج الجسم الأنسولين ولكنه غير قادر على استخدامه بشكل صحيح. ويكون اقل نجاعه في السيطرة على السكر في الدم، فيحاول البنكرياس إنتاج المزيد من الأنسولين، وفي كثير من الأحيان لا يستطيع صنع ما يكفي للحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة، ويُعرف هذا بمقاومة الأنسولين. لذا يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 إلى جرعات من الأنسولين عن طريق الحقن أوتناول الادويه والمنظمات، أو إجراء تغييرات في النظام الغذائي، و ممارسة الرياضة للمساعدة في خفض مستويات السكر في الدم.

سكري الحمل

يمكن أن يكون ارتفاع السكر في الدم عرضا، ويختفي غالبا، مثل حدوث سكري الحمل عندما تظهر مقاومة الأنسولين، فيحدث ارتفاع للسكر في الدم أثناء الحمل. لذا يجب ملاحظة نسبة السكر أثناء الحمل، حتى لا يؤدي إلى مضاعفات للأم والطفل.
هناك بعض الأدويه، مثل حاصرات بيتا وبعض المنشطات قد تؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
والجدير ذكره هنا، أن مرض الزهايمر يمكن أن يطلق عليه مرض السكري من النوع 3. استنادا إلى حقيقة أن مقاومة الأنسولين داخل الدماغ أظهرت سمة من سمات مرض الزهايمر.


اعراض مرض السكري العامة التي تدل على ارتفاع السكر في الدم

من اعراض السكر الشعوربالتعب 

قد يكون الشعور بالتعب من العلامات المبكرة لارتفاع نسبة السكر في الدم. كما أنه يمكن أن يحدث عند الشخص السليم عند تناول كميات عالية من السكريات.

التبول بكثره غالبا مايكون من اعراض السكر

عندما يكون لديك الكثير من السكر في الدم، ولوجود كثير من السوائل حيث ان السكر يشعرك بالعطش، تبدأ الكليتان في محاولة طرد المزيد من السكر عبر السوائل للتخلص منه.

الشعور بالعطش والجوع ايضا

حيث ان الكليتين تحاول طرد المزيد من السكر عن طريق البول، وهذا يجعل جسمك يصاب بالجفاف، فنشعر بالعطش، ونتيجة ذلك المزيد من الماء والمزيد من التبول.

الخدر او الوخز في اليدين والقدمين

من اعراض مرض السكر الشعور بالخدر والوخز في اليدين والقدمين، وذلك ربما بسبب ان السكر ي يؤثر على الاعصاب.

البطء في التئام الجروح

السكر قد يبطئ التئام الجروح. لذا فقد يكون عدم التئام الجرح لديك يدل على اصابتك بالسكري.

من اعراض السكر الصداع

وقد يكون هذا نتيجة للجفاف. حيث ان السكر يصيب المريض بالعطش.

زغللة العينين اوعدم وضوح الرؤية

عندما يكون هناك زيادة في سكرالدم، يمكن أن يؤثر على بعض الأعضاء في الجسم، مثل عينيك.

اعراض السكر الاخرى  

وهي اعراض يشعر بها في الغالب مريض السكر من النوع الاول.
مثل : الغثيان، والقيء، والارتباك، صعوبة في الانتباه، آلام في المعده، صعوبه في التنفس، جفاف الجلد، رائحة الفم.




شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق