نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

اعراض التهاب القولون و الامراض التي قد يصاب بها

logo
هناك العديد من اعراض التهاب القولون، منها العرضيه التي تكون ردود افعال لبعض الامراض، او العلاجات. ومنها ما ينتح عن اصابة مباشرة بمرض ما من أمراض القولون. كالألتهابات او السرطانات، وغيرها. التي سوف نستعرض اهمها. وقبل ذلك سوف نتعرف بشكل سريع ومبسط على القولون ماهو وما دوره في الجهاز المعوي.

Symptoms-colon-disease

ماهو القولون وما دوره في الجهاز المعوي

القولون هو جزء من الجهاز المعوي. وهو مايسمى بالأمعاء الغليضه. ويبدأ من نهاية الأمعاء الدقيقة، وينتهي بالمستقيم وهو منطقة الأخراج للفضلات. كما يتكون من القولون الصاعد إلى أعلى الجانب الأيمن من البطن. والقولون المستعرض ويمتد معترضا بشكل افقي عبر البطن من الأعلى. و من ثم القولون الهابط ينتقل إلى أسفل البطن، ويكون هابطا من الجهة اليسرى من البطن. فالقولون السيني وهو عبارة عن انحناء قصير للقولون، قبل المستقيم مباشرة.

يعمل القولون على ازالة الماء والملح وبعض العناصر الغذائية التي تم هضمها والتي  تشكل البراز. كما تبطن جدران القولون بالعضلات، وهي التي تضغط محتوياته وتساعد في الأخراج. ويحتوي بداخله على المليارات من البكتيريا التي تؤدي دورا حيويا في الهضم، والتغذية، وصحة القولون. وتعيش في توازن صحي مع الجسم.


ماهي التهابات وأمراض القولون المحتملة

يعد الالتهاب للأمعاء أو القولون من أكثر الأسباب شيوعًا. حيث يصاب  الغشاء المخاطي في القولون ببعض الألتهابات، كما ينتج عن ذلك بعض التقرحات.

ان اكثر امراض القولون ومشاكله تندرج تحت مسمى التهاب القولون. والتي تسبب التهابًا وتقرحات في الجهاز الهضمي. و يصيب الالتهاب بطانة الأمعاء الغليظة او (القولون)، والمستقيم.


التهابات القولون التقرحي

عادة ما تبدأ اعراض التهاب القولون التقرحي بشكل تدريجي. كما ان هناك انواع لمرض الالتهاب التقرحي. وقد يسبب الالتهاب التقرحي تعبا وضعفا عاما، كما قد يؤدي احيانا إلى مضاعفات قد تهدد الحياة.

اعراض التهاب القولون التقرحي

قد تختلف اعراض التهابات القولون التقرحي، حسب شدة الالتهاب، ومكان حدوثه. ومن الاعراض:

آلام وتشنجات البطن، والشعور بألم المستقيم
خروج كمية قليلة من الدم مع البراز.
الإسهال، مصحوبًا بدم أو صديد.
الحاجة إلى التبرز، و عدم القدرة على ذلك.
فقدان الوزن الغير مبرر.
التعب و الإرهاق، و الحمى.
التأخر في النمو. عند الاطفال.

انواع الالتهاب التقرحي

التهاب المستقيم التقرحي. ويكون هذا الالتهاب في المستقيم وهو المنطقة الأقرب إلى فتحة الشرج. و من اعراضه نزيف المستقيم.

الالتهاب السيني والمستقيم (الطرف السفلي من القولون). واعراضه الم وتشنجات في البطن، وعدم القدرة على التبرز رغم الحاجة لذلك، خروج الدم مع البراز.

التهاب الجانب الأيسر من القولون. ويشمل هذا الالتهاب المستقيم مع القولون السيني والقولون النازل. وأعراضه الاسهال الدموي (ظهور الدم في البراز)، ألم وتشنجات البطن في الجانب الأيسر، وفقدان الوزن غير المبرر.

الالتهاب الكلي للقولون. وهو عندما يؤثر الالتهاب في القولون بأكمله. ومن الاعراض الإسهال الدموي الحاد، وألم وتشنجات البطن، والشعور بالاعياء، وفقدان شديد في الوزن.

الالتهاب التقرحي الحاد الشديد. وهو نوع نادر الحدوث ويصيب هذا الإلتهاب القولون بأكمله. ويسبب آلاما حادة، وإسهالاً دمويا شديدًا، والحمى، وعدم القدرة على الأكل.


التهاب القولون الغشائي الكاذب

يحدث الالتهاب الغشائي الكاذب. نتيجة فرط نمو بكتيريا المطثية العسيرة. وهي نوع من البكتيريا تعيش بشكل طبيعي في الأمعاء، غير انه مسيطر عليها من قبل البكتيريا الطبيعية الجيدة. فلا تحدث منها مشكلة. ولكن عندما تضعف او تتدمر البكتيريا الطبيعية الجيدة لأي سبب مثل تناول بعض الادوية التي قد تدمرها كالمضادات الحيوية مثلا، تصبح هذه البكتيريا الضارة هي المسيطرة، فتحدث مشاكل وامراض في الامعاء. ومن اعراضه:

تقلصات البطن، أو الشعور بألم عند الضغط. الاسهال المائي. اختلاط البراز بالدم والصديد. الغثيان. الجفاف. الحمى.


التهاب القولون الإقفاري

الالتهاب الإقفاري. يحدث بسبب انقطاع تدفق الدم إلى القولون بصورة مفاجئة، لسبب ما. كحدوث تجلطات في الدم ادت الى للانسداد المفاجئ. او بسبب ضيق الأوعية الدموية. وقد تكون هناك حالات مرضية هي السبب. مثل: التهاب الأوعية الدموية. داء السكري. السكتة القلبية. سرطان القولون. الجفاف. فقدان الدم. التهاب المثانة الخلالي.

يسبب هذا الالتهاب عادة الما في الجهة اليسرى من البطن، ويمكن ان يشخص خطأ، حيث يتشابه مع مشاكل معوية اخرى. كما انه احيانا يزول تلقائيا.

من اعراضه: الحاجة الى التبرز. خروج الدم مع البراز، او الدم وحده احيانا. الاسهال. الغثيان. الم وتشنج في البطن، وقد تشعر بالألم عند الضغط على البطن.


التهاب القولون المجهري

الالتهاب المجهري. هو حالة يتم تحديدها من خلال فحص عينة من نسيج القولون تحت المجهر. وقد يكون هذا سبب التسمية. كما ينقسم الى قسمين. الالتهاب اللمفاوي ويحدث عندما ترتفع نسبة خلايا الدم البيضاء او الخلايا اللمفاوية في نسيج القولون. و الالتهاب الكولاجيني. وهو عندما تنمو طبقة سميكة من الكولاجين في نسيج القولون.

من اعراض هذه الحالة: الإسهال المائي المزمن. تقلصات في البطن، وانتفاخ، وآلام. فقدان الوزن غير المبرر. الغثيان. الجفاف. وسلس البراز.
قد تظهر الاعراض وتزول بصفة متكررة. واحيانا قد تختفي الأعراض من تلقاء نفسها.


اصابات قد تؤدي الى التهاب القولون

داء الرتج 

تسمح المناطق الضعيفة الصغيرة في جدار القولون العضلي لبطانة القولون بالبروز من خلال تكوين أكياس صغيرة تسمى الرتج. وعادة لا تسبب مشاكل، لكنها يمكن أن تنزف أو تلتهب أو تصاب بالعدوى، فتحدث بذلك التهاب الرتج، و من الأعراض الشائعة ألم البطن والحمى والإمساك.

داء كرون 

حالة التهابية تصيب عادةً القولون والأمعاء. وتؤدي الى الآم في البطن وإسهال، وقد يكون هناك نزيف دموي.

داء السالمونيلا

يمكن لبكتيريا السالمونيلا أن تلوث الطعام، وتسبب التهاب الأمعاء. كما تؤدي الى الإسهال وتشنجات المعدة، و عادة ما تختفي دون علاج احيانا.

الشيغيلا 

يمكن للبكتيريا الشيغيلا أن تلوث الطعام وتغزو القولون. تشمل الأعراض الحمى وتشنجات المعدة والإسهال، والتي قد تكون دموية.

إسهال المسافرين 

العديد من البكتيريا المختلفة عادة تحدث من تلوث الماء أو الطعام في البلدان النامية. من بين أعراض الاصابة. البراز السائب، وأحيانًا الغثيان والحمى.

الاورام  

قد يصاب القولون بالاورام منها الحميدة، ومنها ما يتطور إلى سرطان خبيث. كما انه يستغرق وقتًا طويلاً حتى تتضح الاصابة. يمكن أن تؤدي إزالة هذه الاورام إلى منع العديد من سرطانات القولون.




شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق