نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

اعراض مرض السرطان وعلاماته

logo
مرض السرطان من الأمراض التي لايظهر عرضها بشكل مبكر، غالبا. فالعلامات والأعراض تعتمد على مكان السرطان، وحجمه، ومدى تأثيره على الأعضاء أو الأنسجة المصابه. فقد تظهر علامات أو أعراض في أجزاء مختلفة من الجسم، عند انتشاره. حيث مع نمو السرطان، يمكن أن يبدأ في الضغط على الأعضاء المجاورة والأوعية الدموية والأعصاب. و يسبب هذا الضغط بعض علامات وأعراض السرطان. إذا كان السرطان في منطقة حرجة، مثل أجزاء معينة من الدماغ، فيمكن لورم صغير ان يسبب أعراضًا قد تكون مبكره.

احيانا يبدأ السرطان في الأماكن التي لا يسبب فيها أي علامات أو أعراض حتى يصبح كبيرًا جدًا. على سبيل المثال، لا تسبب سرطانات البنكرياس عادة أعراضًا حتى تكبر بشكل كافٍ للضغط على الأعصاب، أو الأعضاء المجاورة (وهذا يسبب آلام الظهر أو البطن). قد ينمو البعض الآخر حول القناة الصفراوية ويعيق تدفق الصفراء. يؤدي ذلك إلى اصفرار العينين والجلد (اليرقان). 
عندما يتسبب سرطان البنكرياس في ظهور علامات أو أعراض مثل هذه، يكون عادةً في مرحلة متقدمة. وذلك قد يعني أنها نمت وانتشرت خارج المكان الذي بدأت فيه.

قد يسبب السرطان أيضًا أعراضًا مثل الحمى أو التعب الشديد (الإعياء) أو فقدان الوزن. هذا لأن الخلايا السرطانية تستهلك الكثير من إمدادات الطاقة في الجسم ، أو قد تطلق مواد تغير الطريقة التي ينتج بها الجسم الطاقة من الطعام. ايضا يمكن أن يتسبب السرطان  في تفاعل اجهزة المناعه بطرق تنتج هذه العلامات والأعراض.

في بعض الأحيان ، تطلق الخلايا السرطانية مواد في مجرى الدم تسبب أعراضًا لا ترتبط عادة بالسرطان. على سبيل المثال ، يمكن لبعض سرطانات البنكرياس إطلاق المواد التي تسبب جلطات الدم في أوردة الساقين. كما تصنع بعض سرطانات الرئة مواد شبيهة بالهرمونات ترفع مستويات الكالسيوم في الدم. يؤثر هذا على الأعصاب والعضلات ، مما يجعل الشخص يشعر بالضعف والدوار.

Cancer-symptoms

بعض علامات واعراض مرض السرطان

نذكر هنا بعض العلامات والأعراض العامة للسرطان. لكن تذكر أن وجود أي من هذه الأعراض لا يعني أنك مصاب بالسرطان - فهناك أشياء أخرى كثيرة تسبب هذه العلامات والأعراض أيضًا. إذا كان لديك أي من هذه الأعراض وتستمر لفترة طويلة أو تزداد سوءًا ، فيرجى زيارة الطبيب لمعرفة السبب.

فقدان الوزن غير المبرر

يفقد معظم المصابين بالسرطان الوزن في مرحلة ما. عندما تفقد الوزن بدون سبب معروف ، يطلق عليه فقدان الوزن غير المبرر. قد يكون فقدان الوزن غير المبرر الذي يبلغ 10 أرطال أو أكثر العلامة الأولى للسرطان. يحدث هذا غالبًا مع سرطانات البنكرياس أو المعدة أو المريء (أنبوب البلع) أو الرئة.

الشعور بالحمى (السخونة)

 وهي من الأعراض الشائعة جدًا للسرطان ، لكنها تحدث غالبًا بعد انتشار السرطان.
يعاني جميع المصابين بالسرطان تقريبًا من الحمى في وقت ما، خاصةً إذا كان السرطان أو علاجه يؤثر على اجهزة المناعة. وهذا يمكن أن يجعل من الصعب على الجسم مكافحة العدوى في كثير من الأحيان، وقد تكون الحمى، أو تعرق ليلي دون سبب معروف علامة مبكرة على السرطان، مثل سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية.

الشعور بالتعب وإلأعياء  

التعب الشديد الذي لا يتحسن مع الراحة. قد يكون عرضًا مهمًا مع نمو السرطان. ولكن قد يحدث مبكرًا في بعض أنواع السرطانات، مثل سرطان الدم. كما انه قد تتسبب بعض انواع سرطانات القولون أو المعدة في فقدان الدم، وهذه طريقة أخرى يمكن أن تؤدي الى الشعور بالتعب.

الإحساس بالألم 

قد يكون الألم عرضًا مبكرًا مع بعض أنواع السرطان مثل سرطانات العظام أو سرطان الخصية. قد يكون الصداع الذي لا يزول أو يتحسن مع العلاج من أعراض ورم الدماغ. يمكن أن يكون ألم الظهر أحد أعراض سرطان القولون أو المستقيم أو المبيض. في معظم الأحيان، يعني الألم الناجم عن السرطان أنه انتشر بالفعل.

ظهور تغييرات في الجلد 

إلى جانب سرطانات الجلد ، يمكن لبعض أنواع السرطان الأخرى أن تسبب تغيرات في الجلد يمكن رؤيتها. تشمل هذه العلامات والأعراض مثل / بشرة داكنة المظهر (فرط تصبغ)، اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)،احمرار الجلد (حمامي)، الحكة، نمو الشعر الزائد، نزيف أو كدمات بدون سبب معروف، تغير في الثألول او الشامه.

تغيرات الثدي  

وجود ورم صلب في الثدي أو تحت الذراع، تغيرات الحلمة أو الافرازات.

تغيرات ومشاكل الجهاز البولي 

صعوبة في التبول، حدوث ألم عند التبول، او وجود الدم في البول.

تغيرات الأمعاء  

عندما تكون الأمعاء على غير العاده، وجود دم في البراز، ألم بعد الأكل، حرقة في المعدة،عسر هضم مستمر،
صعوبة في البلع، آلام البطن، استفراغ و غثيان، تغيرات الشهية، تغيرات في الفم كوجود تقرحات، سعال مستمر او بحه.







شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق