نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

اعراض مرض الزهايمر وانواعه و اسباب الاصابة به

logo
قبل ظهور اعراض مرض الزهايمر. تحدث تغييرات معقدة في الدماغ تنطوي عليها بداية الزهايمر وتطوره. وقد يبدأ حدوث هذه التغيرات قبل عقد من الزمان أو أكثر على ظهور الاعراض. التي تبدأ في الظهور بعد حدوث هذه التغيرات السامة التي قد اصابت الدماغ. وقد تظهر الاعراض عند الذين اصابهم المرض بشكل مبكر قبل الستينات من العمر. وهي على شكل اضطرابات في الوظائف العقلية تظهر في السلوكيات والمهارات بعد ان اصيب الدماغ، وتوقفت العديد من الخلايا عن العمل، وبدأت الخلايا العصبية تفقد الاتصال بينها.

مرض-الزهايمر

ماهو مرض الزهايمر

يعتبر مرض الزهايمر نوع من امراض الخرف. وهو أكثر أنواع الخرف شيوعًا. والخرف هو متلازمة (مجموعة من الأعراض) ترتبط بتدهور مستمر لوظائف المخ. تؤثر على القدرات العقلية من ذاكرة وتفكير وغيرها من القدرات.

مرض الزهايمر هو اضطراب تدريجي في وظائف الدماغ، حيث يتعطل العديد من الخلايا العصبية عن العمل، وتفقد الروابط بينها، و تفقد التمثيل الغذائي والإصلاح. ثم تموت. فيبدأ انهيار المهارات العقلية ببطء. حتى ينثني المصاب في النهاية عن القيام بأبسط المهام التي كان يؤديها. وهو مرض معقد وليس له علاج حتى الآن. ينصب العلاج على محاولة المساعدة للمريض في محاولة الحفاظ على ماتبقى من الوظائف العقلية، والمساعدة في السيطرة على الاعراض، وادارة السلوكيات.

يزداد خطر الإصابة بهذا المرض وأنواع الخرف الأخرى مع تقدم العمر، وقد يصاب به 1 من كل 14 شخصًا فوق سن 65 و 1 في كل 6 أشخاص فوق سن 80. ومنه ما يسمى بالزهايمر المبكر، وقد يصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 65 عامًا، وقد تبلغ نسبة اصابته حوالي 1 من كل 20 .

سمي مرض الزهايمر على اسم الدكتور ألويس ألزهايمر. الذي لفت الانظار اليه في عام 1906، وهو طبيب نفسي وعالم تشريح عصبي.

ماهي اعراضه مرض الزهايمر واسبابه

السبب الدقيق لهذا المرض لم يتم فهمه بشكل كامل حتى الآن. على الرغم من أن عددًا من الأشياء يعتقد أنها تزيد من خطر إلإصابة بالزهايمر. مثل كبر السن، او وراثة المرض إذا كان هناك تاريخ عائلي للمرض.  حالات او مرض الاكتئاب غير المعالج. علما أن الاكتئاب أيضًا قد يكون أحد أعراض مرض الزهايمر. التعرض لبعض الأمراض خلال الحياة وخاصة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يعتبر مرض الزهايمر حالة تقدمية. ما يعني أن الأعراض تتطور تدريجيًا على مدار سنوات عديدة وتصبح أكثر حدة، واثرا على وظائف الدماغ المتعددة. وعادة ما تكون العلامة الأولى لمرض الزهايمر هي مشاكل طفيفة في الذاكرة، كنسيان الأماكن، وآخر الأحداث، ونسيان الأسماء والأشياء. ثم تبدا الأعراض في التطور لتكون اكثر حدة. كما انه تختلف الأعراض الأولى للزهايمر من شخص لآخر. مرض الزهايمر يتطور الى عدة مراحل، فيبدأ خفيفا في مراحله الأولى، وهي المرحلة المبكرة، ثم المرحلة المتوسطه، ثم يبلغ اشد مراحله وهي المرحلة المتأخرة. حتى هذه اللحظة، لا يوجد علاج  لمرض الزهايمر، على الرغم من وجود أدوية يمكنها علاج أعراض المرض.

اعراض مرض الزهايمر المبكره

في المرحلة المبكره للزهايمر ، قد يبدو الشخص بصحة جيدة ولكن لديه المزيد من المشاكل في فهم العالم من حوله.وتظهر عليه اعراض مثل: فقدان الذاكرة. عدم التعامل بعفوية. ويستغرق وقتًا أطول لإنجاز المهام اليومية العادية. تكرار الأسئلة.الأحكام و القرارات السيئة. مشكلة في التعامل المالي، والحسابي. التوهان. فقدان الأشياء أو وضعها في غير مكانها في أماكن غريبة. تغيرات في المزاج والشخصية، وزيادة القلق، أو العدائيه

الاعراض و العلامات المتوسطه

في هذه المرحلة، يصبح الإشراف والرعاية المكثفة ضروريه. حيث تظهر اعراض اكثر صعوبه وشده مثل: الارتباك، وزيادة فقدان الذاكرة بشكل ملحوظ. مثل مشاكل التعرف على العائلة والأصدقاءعدم القدرة على تعلم أشياء جديدة. صعوبة اللغة. ومشاكل القراءة والكتابة. وصعوبة التعامل مع الأعداد، والحسابات. صعوبة تنظيم الأفكار والتفكير المنطقي. ضعف الانتباه. صعوبة التعامل مع المواقف، والأحداث الجديدة. صعوبة تنفيذ المهام المتعددة الخطوات، مثل ارتداء الملابس.الهلوسة والأوهام وجنون العظمة. سلوك مندفع مثل التعري في أوقات أو أماكن غير مناسبة أو استخدام لغة بذيئة. نوبات غضب غير طبيعيه، القلق، والهيجان، والبكاء. التجول في وقت متأخر بعد الظهر أو في المساء. التلفظ بكلمات أو حركة متكررة ليس لها تبرير. ظهور تشنجات عضلية عرضية.

الاعراض و العلامات الشديدة

لا يستطيع الأشخاص المصابون باعراض مرض الزهايمر الشديد التواصل ويعتمدون تمامًا على الآخرين في رعايتهم.
قد يكون الشخص في السرير معظم الوقت أو كل الوقت. وتظهر عليهم اعراض مثل:عدم القدرة على التواصل مع من حوله. فقدان الوزن. النوبات. الالتهابات الجلدية. صعوبة البلع. الأنين او الشخير. النوم الزائد. عدم السيطرة على التبول، او التغوط. كما يعد الالتهاب الرئوي الشفطي أحد الأسباب الشائعة لوفاة الأشخاص المصابين بالزهايمر. و يتطور هذا الالتهاب الرئوي عندما لا يستطيع الشخص البلع بشكل صحيح ويأخذ الطعام أو السوائل إلى الرئتين بدلاً من الهواء.




شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق