نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

استخدام زيت الزيتون وهل الطبخ و القلي بزيت الزيتون آمن

logo
استخدام زيت الزيتون في طهي الطعام خصوصا القلي. هو امر فيه الكثير من الاختلاف. فتجد من يقول انه ليس هناك مشكلة في الطهي بزيت الزيتون. وآخرين لا يؤيدون ذلك. معمليا قد يعتمدون لمعرفة الزيوت والدهون الصالحة للطهي، والتي لاتصلح. بمعرفة نقطة احتراق الزيت، وهي النقطة التي يبدأ فيها الزيت في الاحتراق والتدخين. وبشكل عام انه إذا قمنا بتسخين الزيت بعد نقطة احتراقه، فإنه قد يحدث ضرره، و يفقد النكهة، و العديد من العناصر الغذائية الموجودة فيه كونها تتحلل بالأحتراق، وتتأكسد فتطلق مركبات سامة وضارة، منها الجذور الحرة. ( 1 )

Use-olive-oil

هل يتعرض زيت الزيتون للأكسدة اثناء القلي والطبخ

عندما تتأكسد الزيوت، يحدث تفاعل لعناصرها مع الأكسجين. فتتشكل العديد من المركبات الضارة. قد يحدث هذا عند درجة الحرارة العادية، لبعض الزيوت وهنا تبدأ بالتعفن. و تسخين الزيوت قد يوصلها الى هذه العملية بشكل سريع.

تفيد بعض الدراسات. ان زيت الزيتون البكر (الممتاز) مقاوم للأكسدة في درجات الحرارة العالية، اثناء القلي العميق. ايضا يشير بحث آخر ان زيت الزيتون لا يتأكسد كثيرا اثناء عمليات القلي المتكررة. وهناك دراسات اشارت ان الطعام المطهي بزيت الزيتون اظهرت علامات التأكسد في الدم، مقارنة بالطعام المضاف اليه الزيت دون تعرضه للحرارة. غير ان زيت الزيتون محل البحث لم يكن بكرا ممتازا. ( 2 - 3 - 4 )

إحدى الدراسات. اشارت الى ان تسخين زيت الزيتون عند (356درجة فهرنهايت) (180 درجة مئوية) لمدة 36 ساعة ادى إلى حدوث انخفاض في نسبة مضادات الأكسدة وفيتامين هـ. غير ان معظم المركبات لم يحدث لها اي تغيرات. كما اشارت دراسة اخرى. ان تسخين زيت الزيتون البكر في درجات حرارة بلغت (464 فهرنهايت/ 240 مئوية) ولمدة 90 دقيقة ادى الى انخفاض بلغت نسبته 19% من كمية (الأوليوكانثال) وهو من المواد المضادة للالتهابات التي يحتوي عليها زيت الزيتون. ايضا هناك بحث  يذكر ان زيت الزيتون البكر العالي الجودة. مقاوم جيد للحرارة، وبتمتع بمقاومة عالية للتأكسد. ( 5 - 6 - 7 )


زيت الزيتون يجعل طعامك أكثر تغذيه

لاشك في ان زيت الزيتون البكر العضوي من افضل الزيوت ويحتوي على عناصر مفيدة ويعتبر من افضل الاغذية. كما ان له فوائد صحية متعددة. لذا فأن خيار اضافته الى طعامك هو من افضل الخيارات. تحصل على الفوائد الصحية عند اضافته مباشرة للأطعمة عند التقديم، او تناوله مع الخبز، او التغميس، او اضافته الى السلطات، وغيره من الاستخدامات الغذائية. كحفظ الزيتون مثلا.

زيت الزيتون البكر (الممتاز عالي الجودة)، يحتوي على العديد من المركبات الفينولية، والمضادة للأكسدة، والعديد من العناصر المفيدة والفيتامينات. وثبت انه مفيد للصحة. ( 8 )

ان امر اضافته الى الاطعمة الباردة واستخدامه كغذاء امر لا خلاف فيه. ولكن الخلاف والتساؤلات كانت تدور حول الطهي به. الا انه يوجد بحوث متعددة افادت باستقرار الزيت في درجات الحرارة العالية. وان كان كذلك فبالتأكيد انه يضفي ايضا عناصر غذائية جيده خلال الطهي عموما للطعام.


القلي بزيت الزيتون

اضافة الى البحوث السابفة. ووفقًا لبعض البحوث، فقد يساعد قلي الطعام به في الحفاظ على قيمته الغذائية وتحسينها. وذلك لأن الطعام يأخذ مضادات الأكسدة التي تنتقل من الزيت. حيث أظهرت بعض الأبحاث أن المواد التي يمكن قليها عمومًا مثل الطماطم والبصل والثوم في زيت الزيتون تعمل على تحسين التوافر البيولوجي لمركبات النباتات الواقية، مثل الكاروتينات ومضادات الأكسدة البوليفينول. لذلك، فإن الطهي به قد يعزز تغذية وصفتك. ( 9 )

ذكرت دراسة ايضا أن زيت الزيتون البكر الممتاز لديه نقطة دخان عالية نسبيًا تبلغ 376 درجة فهرنهايت (191 درجة مئوية) ، وهو آمن للاستخدام في معظم طرق الطهي، بما في ذلك القلي. ومع ذلك، عندما يقلي الناس في زيت الزيتون لفترة طويلة ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور الدهون وإنتاج المركبات السامة، بما في ذلك الأكرولين. الأكرولين مركب شديد السمية شديد التفاعل وقد يسبب تلفًا خلويًا عند ابتلاعه. لذا فعندما تستخدم زيت الزيتون للتقليب أو القلي وليس لطرق القلي لفترات طويلة ، فهي صحية تمامًا. ( 10 )

عند القلي عليك استخدام زيت الزيتون البكر عالي الجودة

عليك استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز . فهو زيت غير مكرر وذو جودة عالية، كما إنه يحتفظ بمذاق الزيتون الحقيقي، ويحتوي على مستوى أقل من حمض الأوليك اذا ما قارناه بأنواع زيت الزيتون الأخرى. و يحتوي على المزيد من الفيتامينات والمعادن الطبيعية. ويعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز زيتًا غير مكرر ولا يعالج كيميائيا، ولا يتأثر بدرجات الحرارة. ويتميز باقل نسبة من حمض الأوليك فهو لا يحتوي على أكثر من 1٪ من حمض الأوليك.

هذا النوع من زيت الزيتون هو مانتحدث عنه هنا. فإن لم يكن الزيت بكرا عالي الجودة فانه لا يندرج في مجال مانحن بصدده. كما نرى انه الاولى بنا ان نستخدم مثل هذا النوع عالي الجودة باهظ الثمن للتتبيل واضافته على الاطعمة، والتغميس، والأطباق الباردة. عوضا عن اهدار مثل هذا الزيت الذي يعتبر طعاما مفيدا. في شئ مثل القلي.


استخدامات عامه لزيت الزيتون العضوي

يستخدم في القلي والطبخ ويضاف الى الاطعمة

يستخدم زيت الزيتون للتقليب أو القلي وليس لطرق القلي لفترات طويلة، كما ان اضافته الى الاطباق الباردة والسلطات او التتبيل، تضفي نكهة جيدة ويفيد غذائيا بشكل فعال.

استخدامه للإمساك

يمكنك تجربة ملعقة مخلوطة مع كوب من عصير البرتقال أو كوب من الحليب الدافئ. يمكن استخدام الزيت أيضًا كصلصة للسلطة أو كعنصر في الطبخ. إذا كان الإمساك مشكلة متكررة ، فقد ترغب في البدء في رشه على السلطات أو الخضار المطبوخة أو البيض لزيادة وجوده في نظامك الغذائي.

يستخدم للوجه 

يستخم في ازالة المكياج من الوجه وتنظيف الوجه وتقشير البشره.يمكن استخدامه لتفتيح البشره عند عمل ماسكات من زيت الزيتون.يستخم في ازالة حب الشباب، وذلك بسكب الزيت في راحة يدك ثم ضعه على وجهك بالكامل. ثم قم بالتدليك لمدة دقيقتين.اترك الزيت على الوجه لمدة دقيقة أخرى.ثم اغمس قطعة قماش في ماء دافئ بارد بما يكفي لاستخدامه على الوجه ولكنه دافئ بما يكفي لإذابة الزيت. ضع المنشفة على وجهك وأمسكها لمدة 15 ثانية. امسح الزيت ببطء من وجهك.كرر حتى يمسح كل الزيت من الجلد.ستحتاج إلى القيام بذلك بانتظام ، ولكن ليس أكثر من مرة واحدة يوميًا. قد يستغرق الأمر أسبوعًا أو أسبوعين قبل أن ترى النتائج.

للجسم

افركه على جسمك أو وجهك بعد الغسيل. لا تحتاجين كثيرًا للحصول على فوائد رائعة لترطيب البشرة. يمكنك حتى محاولة الحلاقة معها أو استخدامها لإزالة الماكياج.

للشعر والاظافر

السيطرة على تجعد الشعر ، البشرة الجافة والأظافر – فقط قم بتمشيط قطرة من زيت الزيتون العضوي من خلال شعرك للتحكم في الهشاشة والتجعد. افركيها على البشرة والأظافر للحصول على مظهر مصقول بشكل طبيعي.

السعال والتهاب الحلق

السيطرة على السعال الناخر أو الحنجرة – ابتلع ملعقة كبيرة لتهدئة الحلق الجاف أو المتهيج.

تلميع الاواني

تلميع الأواني والمقالي غير القابل للصدأ – زيت الزيتون العضوي سيمنع الخطوط والتشويه ويرطب الأواني والمقالي بشكل طبيعي.

بلسم الشفاه

زيت الزيتون العضوي هو بلسم الشفاه المثالي للحفاظ على الشفاه المتشققة. كما أنه من الرائع استخدامه على يديك كغسول لليدين مهدئ في الشتاء.

زيت الاستحمام

أضف بضع قطرات من زيت الزيتون العضوي إلى الماء الذي تقوم بتشغيله للاستحمام. ستكون فوائده على بشرتك واضحة حتى بعد المرة الأولى التي تستخدمه فيها.

استخدامات متعدده

يستخدم الناس زيت الزيتون في الطبخ ومستحضرات التجميل والأدوية والصابون وكوقود للمصابيح التقليدية.في النظام الغذائي ، يحافظ الناس على الزيتون في زيت الزيتون أو الماء المملح. يأكلونها كاملة أو مفرومة وإضافة إلى البيتزا والأطباق الأخرى.يمكنهم استخدام زيت الزيتون في غمس الخبز أو تناول المعكرونة أو أو في تتبيلة السلطة. بعض الناس يستهلكونها بالملعقة للأغراض الطبية. كما أن هناك فوائد متعدده لزيت الزيتون.


مختصر التركيب الغذائي لزيت الزيتون

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) ، فإن ملعقة كبيرة واحدة أو 13.5 جرامًا من زيت الزيتون توفر:119 سعرة حرارية13.5 جرام من الدهون منها 1.86 جرام مشبعة1.9 ملليغرام من فيتامين إي8.13 ميكروغرام (مكغ) من فيتامين ك كما أنه يحتوي على آثار من الكالسيوم والبوتاسيوم ، وكذلك بوليفينول ، توكوفيرول ، فيتوسترولس ، سكوالين ، وأحماض تيربينيك ومضادات الأكسدة الأخرى.





شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق